مصدر: روسيا تمنع إيران من استخدام مطار قامشلو

مصدر: روسيا تمنع إيران من استخدام مطار قامشلو


كشف مصدر كوردي مطلع، اليوم الأحد، أن القوات الروسية تمنع القوات الإيرانية من استخدام مطار قامشلو في غربي كوردستان (كوردستان سوريا)، وذلك في إطار تفاهماتها الأخيرة مع القوات الأمريكية في المنطقة.

وقال المصدر لـ (باسنيوز)، إن «القوات الروسية تمنع القوات الإيرانية من استخدام مطار قامشلو أو الدخول إليه، وذلك في إطار تفاهماتها مع القوات الأمريكية في المنطقة».

وأضاف أنه «كان لعناصر الحرس الثوري الإيراني مكتب ضمن مطار قامشلو، حيث كانوا يتحكمون بطائرات اليوشن، لكن حاليا تم منعم من ذلك».

وأضاف أن «ملف المناطق الحدودية السورية مع تركيا في شمال البلاد بيد القوات الروسية والنظام وسوريا الديمقراطية، فيما تخضع مدينة قامشلو لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية باستثناء المربع الأمني في المدينة».

ولفت المصدر إلى أن «القوات الروسية بدأت مؤخراً بتوسيع مطار قامشلو الدولي لإنشاء قاعدة عسكرية كبيرة لها في غربي كوردستان، أي شمال شرق البلاد».

وأشار إلى أن «القوات الروسية جلبت مؤخراً طائرات السوخوي الحربية ومنصات الصواريخ إلى مدينة قامشلو، لتثبيت وجودها العسكري في المنطقة».

وأوضح المصدر، أن «التعزيزات العسكرية الروسية في شمال شرق سوريا تأتي تمهيدا لخروج قوات التحالف الدولي من المنطقة لتقوم بالدور نفسه على غرار ما حدث في منبج وكوباني وعين عيسى».

وذكر أن «الحرس الثوري الإيراني أيضا يقوم بتعزز وجوده في المربع الأمني الخاضع للنظام السوري في مدينة قامشلو من خلال تجنيد الشباب وتشكيل الخلايا».

وينتشر الحرس الثوري الإيراني ضمن حي زنود، ومنطقة "خلف السكة"، ومساكن الضباط ووسط شارع البانوراما، حيث يمتلك 4 مقرات ضمن المنطقة ويتمركز فيها 190 عنصراً و20 مسؤولاً، ونقطة طبية خاصة تابعة لهم ضمن المربع الأمني في مدينة قامشلو.

باسنيوز