الإفراج عن 51 مدنياً كوردياً من أهالي كوباني وكرى سبي في جرابلس‎

الإفراج عن 51 مدنياً كوردياً من أهالي كوباني وكرى سبي في جرابلس‎

أكد قيادي كوردي سوري، اليوم الثلاثاء، أن فصائل المعارضة السورية أفرجت عن 51 مدنياً كوردياً في مدينة جرابلس شمال البلاد كانت قد احتجزتهم قبل أسابيع دون أية مسوغات قانونية أثناء عودتهم من تركيا.

وقال الدكتور كانيوار رسول، ممثل المجلس الوطني الكوردي في الائتلاف الوطني السوري المعارض إن «الفصائل العسكرية في جرابلس أفرجت اليوم عن 51 مدنياً كوردياً في مدينة جرابلس بعد لقاء وفد من المجلس الوطني الكوردي مع رئيس هيئة التفاوض السورية نصر الحريري».

وأضاف أن «تلك الفصائل اعتقلت هؤلاء المدنيين قبل أسابيع دون أية مسوغات قانونية أثناء عودتهم من تركيا إلى كوباني».

وقال رسول: «أكدنا خلال لقائنا مع الحريري على ضرورة وقف الاعتقالات بحق المدنيين الكورد والإفراج عن المحتجزين فوراً».

وأوضح أن «الإفراج عن هؤلاء المدنيين الكورد جاء بعد تدخل رئيس هيئة التفاوض السورية نصر الحريري لدى تلك الفصائل العسكرية».

وتؤكد المصادر الحقوقية السورية أن المدنيين الكورد يتعرضون للاعتقال والابتزاز المادي على معبر جرابلس من قبل الفصائل المسلحة أثناء عودتهم من تركيا.

فيما أكد مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا تعرض هؤلاء المعتقلون للتعذيب أثناء التحقيقات، مشيراً إلى حالات لكسر الأضلاع والأطراف، فضلاً عن قبض مبلغ 2 مليون ليرة سورية من كل من مصطفى محمود من قرية شران، محمد مسلم مسلم، ولقمان عدنان مسلم من قرية تل فندر بريف تل أبيض مقابل الإفراج عنهم .

يذكر أن المواطنين الكورد مضطرون للعودة إلى كوردستان سوريا من المعابر الحدودية الواقعة تحت سيطرة الفصائل المسلحة الموالية لتركيا في شمالي حلب.