نيجيرفان بارزاني: الحوار الاستراتيجي مع أمريكا يجب ألّا يقتصر على الجانب العسكري

نيجيرفان بارزاني: الحوار الاستراتيجي مع أمريكا يجب ألّا  يقتصر على الجانب العسكري

بحث رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، مساء اليوم الثلاثاء، مع السفير الأمريكي لدى العراق، الحوار الاستراتيجي بين العراق وأمريكا وأوضاع الإقليم والعراق بشكل عام والانتخابات العراقية المقبلة ومستقبل العملية السياسية في البلاد.

ووفق في بيان لرئاسة الإقليم, فقد استقبل رئيس الإقليم مساء اليوم، السفير الأمريكي لدى العراق ماتيو تولر.

وذكر البيان، أنه جرى في الاجتماع بحث الحوار الاستراتيجي بين العراق وأمريكا والاتفاق الذي جرى بين الجانبين، وإعادة تنظيم العلاقات خلال المرحلة المقبلة، إلى جانب الأوضاع الداخلية في الإقليم والعراق بشكل عام والانتخابات العراقية المقبلة ومستقبل العملية السياسية في البلاد وآخر تطورات الحرب على الإرهاب والتصدي لمخاطر داعش وتفشي وباء «كورونا» وحملات التلقيح ضد الفيروس.

أضاف البيان، أن الاجتماع الذي حضره القنصل الأمريكي العام في الإقليم روبيرت بالادينو، أكد على أهمية مشاركة إقليم كوردستان في الحوار الاستراتيجي العراقي الأمريكي، وإعادة تنظيم العلاقات بين العراق وأمريكا في إطار ذلك الحوار وعلى أساس المصالح المشتركة.

وذكر البيان، أن رئيس الإقليم أكد على ضرورة ألا يقتصر الحوار الاستراتيجي العراقي الأمريكي على الناحية العسكرية والدفاعية فقط، وأنه يجب أن يشمل الجانب الثقافي والاقتصادي والتربوي والمجالات الأخرى لمساعدة ودعم العراق.

من جهته أعرب السفير الأمريكي عن التزام بلاده بمساندة العراق وإقليم كوردستان وتقديم المساعدات للجيش العراقي والبيشمركة، مؤكداً أن أمريكا تنظر إلى العراق بعين الاهتمام لضمان الاستقرار في المنطقة.

وفي جانب آخر من الاجتماع، أشار السفير الأمريكي إلى لقائه اليوم مع عدد من الناشطات وممثلي الأديان والمذاهب المختلفة في إقليم كوردستان والمستفيدين من برنامج بلاده في العديد من المجالات لمساعدة الشباب، وأشاد بثقافة التعايش المشترك وقبول الآخر والتسامح في إقليم كوردستان، فيما شدد الجانبان على أهمية الحفاظ هذه الثقافة والحقوق والحريات، بحسب البيان.

كما بحث الجانبان كيفية وأهمية تنفيذ الاتفاق الأخير بين أربيل وبغداد لتطبيع الأوضاع في شنگال (سنجار)، وعلاقات العراق وإقليم كوردستان مع دول الجوار، والأوضاع في سوريا، وآخر تطورات المنطقة بصورة عامة، وعدد من المسائل الأخرى ذات الاهتمام المشترك.


باسنيوز