إقليم كوردستان... مشروع مد سكك الحديد سيدخل حيز التنفيذ اعتباراً من العام المقبل

إقليم كوردستان... مشروع مد سكك الحديد سيدخل حيز التنفيذ اعتباراً من العام المقبل

كشف وزير الإعمار والإسكان في حكومة إقليم كوردستان، دانا عبدالكريم ، اليوم الاحد ، ان مشروع مد سكك الحديد في إقليم كوردستان سيدخل حيز التنفيذ اعتباراً من العام المقبل .

الوزير عبدالكريم ، قال في مؤتمر صحفي ، خلال تفقده مشاريع ضمن حدود إدارة گرميان (جنوب السليمانية) برفقة وفد حكومي ، انهم اعدوا تقاريرهم الخاصة بالمشروع وسيتم اتخاذ قرار بشأنها خلال الأسبوعين المقبلين .

لافتاً ، الى ان هذا المشروع الاستراتيجي سيدخل حيز التنفيذ اعتباراً من العام القادم.

هذا وكان وكيل وزارة الاعمار والاسكان في حكومة إقليم كوردستان كشف في الـ 15 من يوليو/ تموز الماضي ، ان المرحلة الأولى المقترحة من مشروع مد سكك الحديد في الاقليم سيكون بطول 620 كيلومتراً ، مشيراً الى ان المشروع يتضمن مرحلتين أخريين ستكونان بطول 295 كيلومتراً.

آگرین عبدالله قال ان "الوزارة بدأت الخطوات العملية لمشروع مد سكك الحديد في إقليم كوردستان "، مضيفاً " 14 يوليو/ تموز عقدنا اجتماعاً ناجحاً في المانيا مع شركة دويتشه بان (deutsche bahn) بشأن مشروع سكك الحديد والتنسيق مع الشركة قد لايقتصر على التصاميم فقط بل قد يشمل الاستشارة ايضاً" ، مردفاً " لقد بحثنا معهم تفاصيل مراحل مشروع مد سكك الحديد وكيفية تنفيذه والجدوى الاقتصادية للمشروع ، وبعد اكمال دراسة هذه الأمور سيتم البدء بوضع تصاميم المشروع وتخصيص الميزانية وتحديد الجهة المنفذة".

و(دويتشه بان) هي شركة نقل ألمانية مقرها برلين ، وتعد ثاني أكبر شركة نقل في العالم ، وأكبر شركة سكك حديدية من حيث النقل والبنية التحتية في ألمانيا.

ويربط هذا المشروع في حال تنفيذه كل مدن كوردستان ببعضها عبر السكك الحديدية .