بالتزامن مع قرب تقديم الامتحانات... حملة اعتقالات واسعة تطال الطلاب الكورد في قامشلو

بالتزامن مع قرب تقديم الامتحانات... حملة اعتقالات واسعة تطال الطلاب الكورد في قامشلو

قالت مصادر محلية، إن أسايش PYD اعتقلت العشرات من طلاب المرحلة الثانوية الكورد في مدينة قامشلو بكوردستان سوريا، ضمن حملة التجنيد الإجباري التي تقوم بها إدارة PYD ما يحرم هؤلاء الطلاب من تقديم امتحاناتهم التي تعد مصيرية لهم ولمستقبلهم.

وبحسب المصادر، تمركز مسلحون من "أسايش PYD وعناصر الشرطة العسكرية"، على مداخل المدينة ومركزها واعتقلوا عشرات الشباب، ومن بينهم أكثر من مئتي طالب من طلاب الثالث الثانوي"بكلوريا".

وأشارت المصادر، إلى أن هذه الحملة وتوقيف الطلاب أثارت غضب أهاليهم .

وهذه الحملة ليست الأولى التي تطال الطلاب الكورد في مدينة قامشلو ومدن وبلدات أخرى في كوردستان سوريا، فقد شهدت الأعوام الدراسية ٢٠١٨ و٢٠١٩ أيضاً حملات مماثلة طالت الطلاب الكورد وحرمتهم من حقهم في التعليم وإكمال مشوارهم الدراسي الذي تعبو فيه وقدم أهاليهم الكثير لأبنائهم حتى وصولهم هذه المرحلة والتي تذهب سدىً نتيجة عسكرتهم.

وتقدم هيئة التربية التابعة لإدارة PYD مناهج مؤدلجة للمرحلة الثانوية في المناطق الكوردية والتي لا اعتراف بها محلياً وإقليمياً ودولياً، كما ترفض إدارة PYD التدريس بمناهج وزارة التربية التابعة للنظام السوري وتمارس وسائل شتى وانتهاكات بحق الطلاب والمعلمين وأهاليهم بغية منعهم، فيما تؤكد معلومات محلية دراسة أبناء مسؤولين في الإدارة في مدارس النظام السوري.

ومنذ بدء المحادثات الكوردية الكوردية بين المجلس الوطني الكوردي وأحزاب الوحدة الوطنية الكوردية طالب المجلس بوقف التجنيد الاجباري وحملات الاعتقال وعسكرة الأطفال والشبان الكورد وخطف المعلمين وفرض PYD لمنهاجها الدراسي المؤدلج فكرياً وترك باب الاختيار لأهالي الطلاب في إرسال أبنائهم للمدارس التي تسيطر عليها إدارة PYD أو النظام السوري, لغاية إصدار برنامج متفق عليه بين الجانبين وباعتراف الامم المتحدة.


تحرير: علي عمر