فؤاد عليكو: تصريح بايق هو رسالة لكل الأطراف بأن كوردستان سوريا تحت سيطرة PKK وليس PYD

فؤاد عليكو: تصريح بايق هو رسالة لكل الأطراف بأن كوردستان سوريا تحت سيطرة PKK وليس PYD

في رده على تصريحات جميل بايق القيادي في KCK، صرح قيادي كوردي من كوردستان سوريا، بأن PKK يعيش على الازمات في كوردستان ويحارب بفلسفته الشعب الكوردي الذي يطالب بحقوقه القومية.

في تصريح خاص لريباز نيوز، قال فؤاد عليكو عضو المكتب السياسي لحزب يكيتي الكوردستاني – سوريا أثناء مشاركته في النشرة اليومية للأخبار، اليوم السبت، بقناعتي لم ينكر يوماً جميل بايق وجود PKK في كوردستان سوريا والقرارات ليست بيد PKK، لكن من يكذب هو من يدعي عدم وجود PKK ويقول أن مسلحيه كانوا في كوردستان سوريا لمساعدة PYD أثناء الحروب والآن لا وجود لهم، مؤكداً أن بايق كان صادقاً مع نفسه وكوردستان سوريا فعلاً الآن تحت سيطرة مسلحي PKK.

وأكد عليكو، أن كوادر PKK ممن يسيطرون على كافة مفاصل الحياة والمراكز الحساسة في سلطة إدارة PYD هم من خارج كوردستان سوريا, أما كوادر الحزب وأعضائه من أبناء كوردستان سوريا فلا يملكون أي سلطة أو قرار ضمن إدارتهم, لأنهم يعملون فقط في وظائف ومراكز خدمية أو عسكرية شكلياً وقرارها النهائي بيد كادر لـ PKK من خارج كوردستان سوريا.

وأشار، أن، تصريح بايق هو رسالة لكل الأطراف, رسالة لتركيا وأمريكا والشعب الكوردي بأن زمام الامور بكوردستان سوريا هي بيد PKK وهو من يسيطر فعلياً عليها وليس PYD.

وأضاف أنه لا أحد يعرف PYD مثل أوصمان أوجلان الذي كان من مؤسسي الحزب، فحينما يؤكد أن أن هذا الحزب أساء لسمعة الكورد عالمياً، وأنه يشن حروباً بالوكالة لصالح بعض الدول وأضر بالكورد في الأجزاء الأربعة من كوردستان, فهو يعي مايقول ولا شك في ذلك على الاطلاق.

وقال أيضا، أن PKK حزب مصنف إرهابياً من قبل أوربا وأمريكا ويعيش على الازمات في كوردستان والمنطقة,لذا نراه في كوردستان سوريا وشنكال ومناطق حدودية أخرى بين جنوب وشرق كوردستان و إيران وتركيا، وبالرغم من تعامل أمريكا معه في كوردستان سوريا واستخدامه في محاربة "داعش" بالوكالة, إلا أن الموقف الأمريكي منه واضح حينما يصدر مكافئة ب ملايين الدولارت مقابل رأس بايق وقياديين آخرين في PKK.

واختتم القيادي في حزب يكيتي الكوردستاني-سوريا، أن PKK لا يريد أن يستعيد الشعب الكوردي في عموم كوردستان حقوقه بشكل ديمقراطي, وقالها مراراً "الدولة القومية الكوردية عفا عنها الزمن"، والآن هو عصر الأمة الديمقراطية, وبهذه الفلسفة يحارب الشعب الكوردي الذي يطالب بحقوقه القومية ويخدم أجندات الدول التي تسيطر على كوردستان.


تحرير: علي عمر