رياض حجاب يكشف تفاصيل وأسباب تسليم بشار الأسد مناطق كوردستان سوريا لـPKK

رياض حجاب يكشف تفاصيل وأسباب تسليم بشار الأسد مناطق كوردستان سوريا لـPKK

كشف رئيس الوزراء السوري السابق، عن أسباب تسليم مناطق كوردستان سوريا من قبل النظام لـPKK, والاتفاق المبرم بين الجانبين والمهمة الموكلة إليه في ردع الشارع الكوردي المناهض للنظام ورئيسه بشار الأسد، منذ انطلاق الثورة السورية.

وقال الدكتور رياض حجاب رئيس الوزراء السوري السابق، في حواره مع تلفزيون سوريا، أمس الاثنين،حول تسليم الجزيرة والمناطق الكوردية في سوريا عام 2012 الى PKK، إن رئيس النظام بشار الأسد أخبرهم في اجتماعٍ لـ"خلية الأزمة" يوم الـ20 من الشهر السابع 2012 في دمشق، أنه أوعز لقادة الوحدات العسكرية والأجهزة الأمنية بتسليم أسلحتها الخفيفة والثقيلة وكامل عتادهم ومقراتهم وتسليم الجزيرة لـ "حزب العمال الكوردستاني " PKK.

وحول الأسباب، كشف حجاب ، إن الأسد خلال الاجتماع الذي حضره فاروق الشرع ومحمد سعيد بخيتان ومحمد جهاد لحام رئيس مجلس الشعب آنذاك وأعضاء القيادة القطرية لحزب البعث في القصر الجمهوري بدمشق، أخبرهم عن سبب التسليم وأكد" أن PKK هو حليفنا ونحن استثمرنا فيهم كثيراُ خلال السنوات الماضية، وبالتالي نحن الآن بحاجة لهم".

وأشار حجاب، أن الأسد أكد لهم في الاجتماع على حاجة النظام لـPKK في ردع الشارع الكوردي "ضبط" الذي خرج وشارك في المظاهرات منذ انطلاق الثورة السورية في كافة المناطق ضد النظام، بالاضافة لضبط الشارع العربي أيضاً، ومن أجل أن يكونوا خنجراً في خاصرة تركيا, منوهاً "أنه تحقق المشروع المتفق عليه بين النظام وPKK".

رياض فريد حجاب، مهندس وسياسي سوري يحمل شهادة الدكتوراه في الهندسة الزراعية. كان رئيس وزراء سوريا من حزيران إلى آب 2012. من 2011 إلى 2012 شغل منصب وزير الزراعة. في 6 آب 2012 أصدرت النظام السوري بياناً قال فيه إن حجاب قد تم عزله من منصبه.