قائد فصيل "العمشات" يستولي على ممتلكات وأراضي الكورد في عفرين بالقوة

قائد فصيل

بالرغم من توثيق انتهاكات الفصائل السورية المسلحة بحق المواطنين الكورد في عفرين وبحق طبيعتها وثرواتها من قبل نشطاء ومنظمات حقوقية محلية ودولية والمطالبة بوقف فوري لها، لا تزال بعض الفصائل مستمرة بانتهاكاتها اليومية والممنهجة بحق الكورد من حالات اختطاف المواطنين وطلبة الفدية مقابل اطلاق سراحهم وسرقة أملاكهم بقوة السلاح والتهديد بالقتل بهدف تغيير ديمغرافية عفرين واسكان نازحي مدن سورية أخرى فيها.

وفي السياق، قالت منظمة حقوق الإنسان في عفرين، في تقريرٍ لها، أمس السبت، إن المدعو "أبو عمشة" متزعم ميليشيا "السلطان سليمان شاه"، استولى يوم الـ11 من نيسان 2021، بقوة السلاح والتهديد على 40 دونماً من أراضي مواطنين كورد في بلدة شيه التابعة لعفرين بكوردستان سوريا.

وأفادت قالت منظمة حقوق الإنسان في عفرين،" ضمن إطار مخطط التغيير الديمغرافي _ التركيبة السكانية _ بكافة الطرق ، منها الضغط على السكان الأصليين الكُرد للتنازل عن أملاكهم ، أقدم المدعو محمد الجاسم الملقب أبو عمشة قائد ما يسمى ميلشيا السلطان سليمان شاه العمشات المسيطرين على بلدة شيه والقرى التابعة لها يوم الأحد بتاريخ 11/04/2021 على إجبار عدد من أهالي البلدة تحت التهديد بقوة السلاح ، على التوقيع على عقد بيع و شراء الأراضي الكائنة بالقرب من المستوصف الصحي للبلدة الواقعة على طريق قرية قرمتلق".

وأشارت المنظمة الحقوقية الكوردي، " لأن المواطنين الكورد رفضوا البيع ، قام أبو عمشة بأستبدال العقد بالتوقيع على التنازل لصالح البلدية بغرض بناء مستوطنة على مساحة إجمالية مقدرة بحوالي 40 دونماً تقريباً ، مكونة من حوالي 200 منزل مساحة الواحدة منها 70 متراً مربعاً بإشراف من منظمة الآفاد التركية و بتمويل قطري ، بغرض توطين النازحين الذين تم إستقدامهم من مناطق مختلفة عبر إتفاقيات إقليمية و دولية" .

وبحسب المنظمة نفسها، أجبر المدعو "أبو عمشة" كلاً من المواطنين الواردة أسمائهم أدناه على التوقيع :

1 _ جميل بن محمد حج إبراهيم شيخو ، تنازل عن مساحة قدرها 6000 متر مربع ، قام بالتوقيع نيابة عن والده المرحوم تحت التهديد بقوة السلاح دون وكالة .

2 _ جميل خليل شيخو تنازل عن مساحة قدرها 9000 متر مربع و وقع العقد بدلاً عنه ابنه فريد .

3 _ يوسف حنان معمو تنازل عن مساحة قدرها 2000 متر مربع .

4 _ شيخ حسين الملقب خوجة ، تنازل عن مساحة قدرها 7000 متر مربع .

5 _ أحمد مصطفى الملقب أيحوى مسته . تنازل عن مساحة قدرها 7000 متر مربع و وقع العقد بدلاً عنه حفيده عبدالله .

6 _ رشيد سليمان الملقب رشكوريه تنازل عن مساحة قدرها 2000 متر مربع .

7_ محمد علي من عائلة مستك ، تنازل عن مساحة قدرها 6000 متر مربع .

وأكدت منظمة حقوق الانسان في عفرين ومنظمات حقوقية محلية ودولية أخرى ونشطاء حقوقيين عشرات الانتهاكات التي قام بها فصيل مايسمى "السلطان شاه" وزعيمها محمد الجاسم" أبو عمشة" بحق المواطنين الكورد وسرقة أملاكهم وأراضيهم خلال الأعوام الماضية وحتى الآن، دون أي رادع حقيقي له ولمسلحيه.