اليوسفي: فوائدها وقيمتها الغذائية في الشتاء

اليوسفي: فوائدها وقيمتها الغذائية في الشتاء

اليوسفي أحد الثمار الحمضية، التي تشابه البرتقال إلى حد كبير إلا انها اصغر حجم وبقشرة أرق، تعتبر ثمرة اليوسفي إحدى الثمار الغنية بالفيتامينات وخاصة فيتامين C، فيتامين A وفيتامينات B وتحتوي على العديد من المعادن مثل: الحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والكالسيوم، إضافة إلى مجموعة مميزة من مضادات الأكسدة القوية.

وكل كوب من اليوسفي يحوي ما يقارب 14% الياف، من النوعين القابل للذوبان والغير قابلة للذوبان مثل الهيموسليولوز، والبكتين، حيث يحتوي اليوسفي على ما يصل إلى 80% من الاحتياج اليومي من فيتامين C، الذي يعتبر مضاداً طبيعياً للأكسدة ومقاوماً للجذور الحرة ومكافحاً للعدوى.

1- اليوسفي لتنظيم ضغط الدم: اليوسفي مفيد في المساعدة على خفض ضغط الدم. وذلك لكونه مصدر غني بمعدن البوتاسيوم الذي يفيد في خفض ضغط الدم.

2- اليوسفي للوقاية من السرطان: بينت الدراسات فعالية اليوسفي في الوقاية من السرطان، وخاصة سرطان الكبد. ففي دراسة نشرت في المجلة العلمية عام 2009، تبين أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد الفيروسي المزمن وقاموا بشرب عصير اليوسفي انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الكبد.

ويرجح الباحثون أن السبب هو محتوى اليوسفي وعصيره الغني بفيتامين A والكريبتوزانتين بيتا (Beta (cryptoxanthin وهي المادة المسؤولة عن مكافحة التهاب الكبد الوبائي C.

3- اليوسفي لخفض مستويات الكولسترول: تحتوى اليوسفي الغني بالألياف (14% لكل كوب) يساعد في منع امتصاص الكولسترول السيئ LDL في الجسم، وهو الكولسترول الذي قد يؤدي ارتفاعه في الدم إلى تراكمه على جدران الشرايين وبالتالي يقود الى خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين.

4- اليوسفي لتعزيز صحة القلب والشرايين: بالإضافة إلى محتوى الألياف العالي الموجود في ثمرة اليوسفي، والذي يعزز صحة القلب والشرايين عن طريق خفض مستويات الكولسترول الضار، فإن مضادات الاكسدة القوية التي يحتويها اليوسفي تساهم أيضاً في ذلك، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والتهاباتها التي قد ترفع من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات القلبية.

5- اليوسفي خسارة الوزن: يساعد تناول اليوسفي على خسارة الوزن، وذلك بفضل محتواه العالي من الألياف الغذائية والمياه التي تساعد على الشعور بإمتلاء المعدة والشبع، بالإضافة إلى كونه قليل بالسعرات الحرارية، مما يساعد في الحد من الرغبة في تناول الطعام.


فوائد أخرى لليوسفي:

إذابة الفضلات المتبقية من أكل اللحوم
تخفيض الكولسترول والدهون بالجسم
تلعب دورًا بارزاً بانقاص وزن الجسم
أقوى من البرتقال في مقاومة الزكام
رفع مناعة الجسم
مفيدة للحساسية،إذابة البلغم في التجاويف الأنفية
يعمل اليوسفي كمضاد إلتهاب طبيعي للفطريات التي قد توجد بالأمعاء أو المعدة
رفع المناعة
زيادة قوة الجسم والذاكرة
التخلص من السموم
تنظيف الكبد
زيادة النشاط
مقاومة البرد.