الـPYD یُشرِّع الحزام العربي

الـPYD یُشرِّع الحزام العربي

كشف مواطن كوردي من كوردستان سوريا بأن الـPYD بدأ بشراء أراضي العرب المستوطنين ( الغمر) واعتبارهم ملاكيين حقيقيين للأراضي الكوردية التي استولى عليها النظام السوري في إطار مشروع التغير الديمغرافي لكوردستان سوريا (الحزام العربي الشوفيني).

في تصريح خاص لموقع آرك نيوز كشف مواطن كوردي من كوردستان سوريا فضل عدم الكشف عن هويته حفاظا على سلامته وسلامة عائلته بأن خلال اليومين الماضيين قامت إدارة الـPYD بشراء أراضي زراعية تبلغ مساحتها ( 6 ) هكتارات من العرب المستوطنين (العرب الغمر).

وأكد المواطن الكوردي بأنه تم توقيع عقد رسمي بين إدارة الـPYD والمستوطن العربي الذي تم توطينه في كوردستان سوريا في ستينيات القرن الماضي ومنحه النظام السوري آراضي زراعية تعود ملكيتها الحقيقية للمواطنين الكورد.

وأضاف المواطن الكوردي: المبلغ الذي اتفق عليه الطرفين هو " 200 " ألف دولار أمريكي, ما يعادل أكثر من نصف مليار ليرة سورية في الوقت الراهن.

وحول هذا الموضوع قال قانوني كوردي: بهذا العمل إدارة الـPYD تعمل لشرعنة الحزام العربي الذي فرضه النظام السوري على كوردستان سوريا, لأن ملكية تلك الأراضي الحقيقية تعود إلى الكورد, والعرب الغمر ليسوا إلا دخلاء في كوردستان سوريا.

وأضاف المحامي الكوردي: قانونيا تعتبر عملية البيع والشراء بين إدارة الـPYD والعرب المستوطنين (العرب الغمر) عملية غير قانونية, وتصرف في ملكية الغير, وحتى في العقد الاجتماعي الذي يعتبر دستورا داخليا لإدارة الـPYD هناك بند یمنع شراء أراضي العرب المستوطنين (الغمر).

وأردف المحامي قائلا: بهذه العملية تعتبر إدارة الـPYD العرب الغمر من السكان الأصلیین لكوردستان سوریا، وتثبت للعالم بأنه ليس هناك شيء اسمه " الحزام العربي " والنظام السوري لم يعمل يوما لصهر القومية والشعب الكوردي, ولم يمارس أي انتهاك ضده.


الحزام العربي يعد من أخطر المشاريع العنصرية التي قدمها الشوفيني محمد طلب هلال رئيس شعبة الأمن السياسي في الجزيرة آنذاك وعضو القيادة القطرية لحزب البعث لاحقاً والتي إعتمدها المؤتمر القطري للبعث في أيلول 1966 واوعز باتخاذ الاجراءات والتدابير الإستثنائية تمهيداً لتنفيذ هذا المشروع السيء الصيت.

ففي 24 حزيران 1974 أصدرت القيادة القطرية لحزب البعث الأمر بتطبيق المشروع على الأرض فقامت ببناء 40 مستوطنة في الشريط المحاذي للحدود مع تركيا من عين ديوار في أقصى الشرق الى غرب مدينة سري كانييه من محافظة الحسكة واستملكت الأراضي باجراءات زجرية و التي تعود ملكيتها للكرد ضمن هذا الشريط بطول ما يقارب 275 كم وبعرض 10-15 كم واستقدمت آلاف العوائل من العشائر العربية من منطقتي الرقة وريف حلب ووطنتها في هذه المستوطنات وحرمت بذلك عشرات الالاف من ابناء الشعب الكوردي في هذه المنطقة من الإنتفاع بأرض آبائهم وأجدادهم.

ARK