‎الذكرى الـ 19 لرحيل المناضل مجيد حاجو

‎الذكرى الـ 19 لرحيل المناضل مجيد حاجو


صادف يوم الخميس الـ3 من كانون الأول 2020، ‎الذكرى الـ 19 لرحيل المناضل مجيد حاجو، أحد الشخصيات السياسية الوطنية والثقافية البارزة في كوردستان سوريا، الذي سخر جل حياته في خدمة القضية الكوردية والشعب الكوردي ونهج البارزاني الخالد.

نبذة عن نضال و سيرة حياة مجيد حاجو :

‎ المناضل مجيد جاجان حاجو آغا هو أحد مناضلي الرعيل الاول الذين دافعوا عن القضية الكوردية في سوريا، وسليل عائلة وطنية معروفة.

ولد مجيد جاجان حاجو آغا عام ١٩٢٩، و نال الشهادة الثانوية (البكالوريا) ١٩٤٨.

انضم لصفوف البارتي ( PDK-S)حالياً عام ١٩٥٨، حيث كان من أوائل من انتسب للبارتي وناضل في صفوفه بكل تفان و اخلاص دفاعا عن القضية الكوردية .

لم يثنه التهديد والاعتقال عن خط الكوردايتي الذي انتهجه فاعتقل في عام ١٩٦٠ في سجن المزة بدمشق مع كوكبة من المناضلين ، كما اعتقل مع عمه جميل حاجو في عام ١٩٦٦ في سجن الحسكة .

إلى جانب نضاله السياسي قدم الراحل خدمات جلى إلى اللغة والادب الكوردي حيث ترأس تحرير مجلة كلاويش Gelawîj بين عامي ١٩٧٩ ولغاية ١٩٨٠وكان أحد كتابها.

توفي المناضل مجيد حاجو في الـ3 من كانون الأول عام 2001، بعد أن أمضى جلّ سنوات حياته مدافعاً عّن القضية الكوردية والشعب الكوردي وحقوقه العادلة ، وبقي حتى آخر يوم في حياته مخلصاً لنهج البارزاني الخالد الذي آمن به وناضل في سبيله حيث قدم كل مايستطيع خدمة للبيشمركة والثورة الكوردية آنذاك .

تحرير: علي عمر