هيام محمد: تفعيل مكاتبENKS في عفرين سيكون دافعاً كبيراً لعودة أهاليها إليها

هيام محمد: تفعيل مكاتبENKS في عفرين سيكون دافعاً كبيراً لعودة أهاليها إليها

أفادت قيادية كوردية، بأن تفعيل مكاتب المجلس الوطني الكوردي في عفرين، سيكون دافعاً كبيراً لعودة لاجئي ومُهَجري عفرين إليها.

وقالت هيام محمد عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا، أثناء مشاركتها في نشرة ريباز نيوز،أن عودة المهجرين تحتاج لشروط وأدوات يجب العمل عليها وتفعيلها لتوفيرعامل نفسي يشجع أهالي عفرين على العودة.

وأضافت، نحن كحزب ومجلس وطني كوردي ندعم ونشجع العودة بقوة، والعملية تحتاج لدعم واهتمام المجتمع الدولي والقوة الفاعلة ذات الشأن في ملف سوريا، ومن أهم تلك العوامل تفعيل مكاتب المجلس في عفرين.

وأشارت القيادية الكوردية إلى، أن العودة إلى عفرين خطوة مهمة لمنع التغييرالديمغرافي، وبالرغم من كل المحاولات من قبل PYD لمنع عودة المهجرين من المخيمات في مناطق"الشهباء" وانتهاكات الفصائل المسلحة في عفرين، تستمر عودة أهالي عفرين، مؤكدة أنه لا توجد قوة في العالم تستطيع قهر إرادة الشعوب.

وفي السياق، قال الناشط الكوردي مصطفى شيخو، إن عدد العوائل المهجرة واللاجئة التي عادت إلى مسقط رأسها بعفرين منذ بداية العام الجاري وصل لقرابة 500 عائلة بينها 180 عائلة عادت منذ شهر نيسان المنصرم وحتى الآن.

وأكد شيخو، أن غالبية المهجرين في مخيمات ما تسمى بمنطقة "الشهباء" سيعودون إلى ديارهم إن توقفت ميليشيات PYD عن منع عودتهم وتهديدهم، ووضع حد لانتهاكات الفصائل المسلحة في عفرين.

وأشار، إلى أن أعداد العوائل المهجرة التي عادت إلى مسقط رأسها في منطقة شيه (Şiyê)، بعد قرار إبعاد "أبوعمشة" قائد فرقة "سليمان شاه" قد إزداد في الآونة الأخيرة، ما يؤكد أن توفر شروط مناسبة وخاصة وضع حد للمنتهكين في بقية المناطق ودعم "انتفاضة العودة" سيكون سبباً مشجعاً لكل العفرينيين.