نيجيرفان بارزاني وستيفن هيكي يشددان على أهمية حل الخلافات بين بغداد وأربيل

نيجيرفان بارزاني وستيفن هيكي يشددان على أهمية حل الخلافات بين بغداد وأربيل

أكد ستيفن هيكي سفير بريطانيا في بغداد، يوم الإثنين (١ شباط ٢٠٢١)، استعداد بلاده مواصلة الشراكة والدعم للعراق ولإقليم كوردستان، خلال اجتماعه مع نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان.

وأشار بيان من المكتب الإعلامي لرئاسة إقليم كوردستان، بحث الاجتماع تنمية علاقات بريطانيا مع إقليم كوردستان، ودور المجتمع الدولي في مساعدة العراق والإقليم، كذلك المساعدات البريطانية في مجال تعزيز المؤسسات وعملية الإصلاح في العراق إقليم كوردستان".

بحسب البيان فأن الاجتماع تطرق أيضاً إلى أحدث خطوات حوار أربيل- بغداد، ومسألة الموازنة العامة الاتحادية وحصة إقليم كوردستان منها، إلى جانب الأوضاع الداخلية لإقليم كوردستان، واتفاق سنجار/شنكال، بالإضافة إلى مخاطر الإرهاب وعودة داعش للبروز، وملف الانتخابات العراقية القادمة والخريطة السياسية المتوقعة بعد الانتخابات.

كما نقل البيان تأكيد رئيس الإقليم على "استعداد وإرادة إقليم كوردستان لحل المشاكل مع بغداد حلاً تاماً ونهائياً على أساس الدستور، وعلى أهمية تثبيت النظام الاتحادي"، أنه أشار إلى أن" حل مشاكل إقليم كوردستان مع الحكومة الاتحادية هو مفتاح الأمان والاستقرار في العراق حالياً ومستقبلاً".

نوه البيان كذلك إلى "اتفاق آراء الجانبين بشأن أهمية تنفيذ اتفاق شنكال وتوصل أربيل وبغداد إلى اتفاق وحل لمشاكلهما".

هذا وخلال الاجتماع الذي حضره جيمس سورنتن القنصل العام البريطاني في أربيل، أكد السفير البريطاني "استعداد بلاده لمواصلة الشراكة والدعم للعراق ولإقليم كوردستان"، بحسب البيان.


Zagros