منظمة حقوقية توثق عشرات الحالات لاختطاف المواطنين الكورد من قبل الفصائل في عفرين

منظمة حقوقية توثق عشرات الحالات لاختطاف المواطنين الكورد من قبل الفصائل في عفرين

تستمر الفصائل السورية المسلحة بانتهاكاتها ضد المواطنين الكورد منذ السيطرة على مناطق عفرين وسرى كانيه وكرى سبي بكوردستان سوريا، ووثقت منظمة حقوقية مؤخراً العشرات من حالات اختطاف المواطنين الكورد في عفرين .

وفي السياق، قالت منظمة حقوق الانسان في عفرين، "إن عمليات الخطف التي يتعرض لها السكان الأصليين الكُرد في منطقة عفرين هي من البديهيات، بل واضحة المعالم و الأهداف منها الإبتزاز المادي و تحصيل الفدية و بغرض الضغط عليهم بغية تهجيرهم و ترك منازلهم و ممتلكاتهم للمستوطنين الذين تم إستقدامهم من المناطق السورية الأخرى و تغيير التركيبة السكانية ، إضافة إلى عمليات السرقة و السلب و النهب المنظم و تدمير البنية التحتية الإقتصادية و تشويه الحقائق و المعالم التاريخية الدالة على المنطقة الكُردية".

الحالات والانتهاكات التي وثقتها منظمة حقوق الانسان في عفرين بحسب متابعة ريباز نيوز هي كالتالي :

1 _ أقدم عناصر "الشرطة المدنية" برفقة الإستخبارات التركية في مركز ناحية راجو ، يوم الخميس بتاريخ 18/11/2021 على خطف ستة مواطنين مسنين من أهالي قرية معملا أوشاغي _ ناحية راجو ، بتهمة الوقوف في نوبات الحراسة و التعامل مع سلطة أمر الواقع السابقة " PYD"، وتم اقتيادهم إلى المقر الأمني في الناحية، دون معرفة مصيرهم حتى الآن ، و هم كلٌ من :
_ سامي حنان _ محمد حسن _ محمد حكيم _ محمد كوليكو_ نجيب هالو _ نشأت كُردي

و أشارت إلى أن "هذه هي المرة الثانية لعملية الخطف بالنسبة لهم، علماً بأنهم قد دفعوا الفدية المالية في المرة السابقة لقاء إطلاق سراحهم ".

2 _ أقدم عناصر مسلحي "لواء سمرقند" بقياده المدعو "ثائر عبدو"، المسيطرين على قرية كفرصفرة _ ناحية جنديرس ، يوم الخميس بتاريخ 18/11/2021على خطف ثلاثة مواطنين بتهم و ذرائع واهية و اقتيادهم إلى المقر العسكري في القرية و هم كل من :
_ حنان إبراهيم مواس _ حجي مراد حجي حسو _ مسعود عثمان خلو

هذا و قد تم تسليمهم إلى "الشرطة العسكرية" في مركز الناحية، علماً بأن عملية الخطف هذه هي الثالثة بالنسبة لهم، و في كل مرة يقومون بدفع الفدية لقاء إطلاق سراحهم .

3 _ أقدم عناصر "اللواء محمد الفاتح" المسيطرين على قرية معملا أوشاغي _ ناحية راجو ، يوم الأربعاء بتاريخ 17/11/2021 على خطف المواطن سربست بريم 42 عاماً ، بتهمة ملفقة له من قبل المستوطنين ، ألا وهي شتم الفصيل، علماً بأنه على خلاف مع المستوطنين حول رعي الماشية و قيامه بطرد الرعاة من وسط حقله" .

4 _ أقدم عناصر فصيل "أحرار الشرقية" المسيطرين على مركز ناحية راجو يوم الثلاثاء بتاريخ 16/11/2021 على خطف المسن مصطفى عارف من مركز الناحية دون توجيه أية إتهامات له ، و تم اقتياده إلى المقر العسكري، و تم الإفراج عنه يوم الخميس بتاريخ 18/11/2021، في حين قاموا بخطف ابنه علي عارف بنفس الوقت، دون ذكر الأسباب و اقتياده إلى جهة مجهولة دون معرفة مصيره حتى الآن .

5 _ أقدمت مجموعة مسلحة بقيادة المدعوان "أبو علي " الملقب بـ "شيخ الحديد و كبصو"، التابعة لمسلحي "الجبهة الشامية" يوم الخميس بتاريخ 11/11/2021 على خطف المواطن محمد أحمد نجار من أهالي قرية بعدينا _ ناحية راجو ، بتهمة التعامل مع سلطة أمر الواقع السابقة و ورود اسمه في القوائم و السجلات التي تركها مسؤولي إدارة PYD السابقة وصوره التي تدل على المشاركة في الوقفات الإحتجاجية، هذا و قد أُفرج عنه بعد ساعتين من التحقيق في القاعدة التركية الكائنة في حارة الفيل بحي الأشرفية _ مدينة عفرين ، و إجباره على دفع فدية مالية قدرها 1500 دولار أمريكي .

6 _ أقدمت دورية مشتركة مكونة من عناصر "الشرطة المدنية" والإستخبارات التركية يوم الأربعاء بتاريخ 10/11/2021 على خطف المواطن فائق أحمد 39 عاماً " معلم مدرسة في قرية قاسم " من منزله في قرية زركا _ ناحية راجو ، دون ذكر الأسباب و اقتادوه إلى المقر الأمني في مركز الناحية و من ثم تم تحويله إلى سجن معراته دون معرفة مصيره حتى الآن .

7 _ أقدم عناصر "الشرطة المدنية" في مركز ناحية ماباتا "معبطلي" يوم الأربعاء بتاريخ 10/11/2021 على خطف الشاب جوان شيخ أحمد 33 عاماً ، من أهالي قرية شيخ، دون ذكر الأسباب و تم اقتياده إلى المقر الأمني في مركز الناحية دون معرفة مصيره حتى الآن .

8 _ قامت الشرطة العسكرية في مركز ناحية ماباتا "معبطلي" يوم الإثنين بتاريخ 08/11/2021 على خطف المواطن محمد أحمد عمر 60 عاماً ، بتهمة الوقوف في نوبات الحراسة إبان حكم سلطة أمر الواقع السابقة و اقتادوه إلى المقر العسكري في الناحية، هذا و قد تم الإفراج عنه يوم الخميس بتاريخ 11/11/2021 بعد دفع الفدية المالية المقدرة بحوالي 4000 دولار أمريكي .

9 _ عناصر فصيل "اللواء 112" المسيطرين على قرية بعدينا _ ناحية راجو ، قاموا بخطف الطفل حسن شعبان 14 عاماً، و حجزه لمدة ساعتين من الزمن بسبب قيادة دراجته النارية بسرعة فائقة وسط القرية، هذا و قد تم تغُريم ذويه بمبلغ مالي قدره 400 ليرة تركية لقاء فك الحجز عنه .