مفوضية اللاجئين تعرب عن قلقلها من تصنيف الدنمارك لمحافظة اللاذقية مكاناً آمِناً لعودة السوريين

مفوضية اللاجئين تعرب عن قلقلها من تصنيف الدنمارك لمحافظة اللاذقية مكاناً آمِناً لعودة السوريين

أعرب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن قلقه إزاء قرار الدنمارك إدراج محافظة اللاذقية كمكان آمِن لعودة اللاجئين السوريين.

ونقلت وكالة “رويترز” عن المجلس الدنماركي أمس, الجمعة 17 آذار 2023, أن تحسُّن الوضع الأمني في محافظة اللاذقية جعلها مكاناً آمِناً للاجئين السوريين للعودة.

ووصف متحدث باسم المفوضية قرار الدنمارك بأنه “مقلق” وقال: إن المفوضية لا تعتقد أن الوضع الأمني في سورية قد تحسن بما يكفي “لتبرير إنهاء الحماية الدولية لأي مجموعة من اللاجئين”.

وقالت “هيومن رايتس ووتش”: إن إضافة اللاذقية وطرطوس ضِمن قائمة المدن الآمنة في سورية على قائمة الدنمارك سيعرّض المزيد من اللاجئين للخطر.

ونقلت “رايتس ووتش” أن الكثير من الناس في المحافظتين الآن ليس لديهم مياه جارية, وهم معرَّضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بالأمراض المعدية. إذ أدت كارثة الزلزال إلى تفاقُم الأزمة الإنسانية المستمرة في البلاد, حيث يعتمد أكثر من 90% من السكان على المساعدات للبقاء على قيد الحياة.

وأوصت المنظمة الدولية الدنمارك بتجنُّب خدمة مصالح نظام الأسد عَبْر إعلان طرطوس واللاذقية مناطق “آمنة”. مشيرة إلى أنه بينما انخفض القتال في السنوات الأخيرة، تواصل قوات الأسد ارتكاب نفس الانتهاكات التي دفعت المواطنين إلى الفرار, بما في ذلك الاعتقال التعسفي وسوء المعاملة والتعذيب.

وكانت دائرة الهجرة الدنماركية قد أعلنت قبل يومين عن إضافة اللاذقية وطرطوس إلى قائمة “المدن الآمنة” وإضافتها إلى محافظتَيْ دمشق وريف دمشق.