مسرور بارزاني يرحب باعتراف بريطانيا بالإبادة الجماعية للكورد الإيزيديين

مسرور بارزاني يرحب باعتراف بريطانيا بالإبادة الجماعية للكورد الإيزيديين

رحب مسرور بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان أمس الثلاثاء 1 آب 2023، باعتراف الحكومة البريطانية بالإبادة الجماعية للكورد الإيزيديين على يد تظيم داعش الإرهابي عام 2014.

قال مسرور بارزاني على حسابه في موقع "تويتر"، "أرحب باعتراف المملكة المتحدة بالإبادة الجماعية التي ارتكبها تنظيم داعش ضد الإيزيديين".

وأردف، "إنه اعتراف عادل بجريمة بشعة وماض مؤلم. لقد انتصر إخواننا وأخواتنا الإيزيديون وما زالوا أقوياء. نحن نقف إلى جانب شعبنا الفخور وهو يتعافى ويعيد البناء".‏

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيانٍ لها يوم أمس، "أقرّت المملكة المتحدة رسمياً اليوم الثلاثاء، بأن تنظيم داعش ارتكب ممارسات إبادة جماعية بحق الإيزيديين عام 2014".

وأضاف البيان، أن المملكة المتحدة تعترف رسمياً بخمس حالات حدثت فيها إبادات جماعية وهي الهولوكوست ورواندا وسربرنيتسا وأعمال الإبادة الجماعية في كمبوديا والإبادة الجماعية ضد الشعب الإيزيدي.

وقال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط طارق أحمد، "اليوم قدمنا اعترافاً تاريخياً بأن أعمال إبادة جماعية قد ارتكبت ضد الشعب الإيزيدي".

وكان النواب الألمان قد أقر في كانون الثاني 2023 مذكرة تصنّف ما ارتكبه تنظيم داعش في حق الإيزيديين في 2014 على أنه "إبادة جماعية"، عقب قرارات مماثلة في كل من أستراليا وبلجيكا وهولندا.

وفي آب 2014، اجتاح تنظيم داعش الإرهابي، منطقة سنجار في إقليم كوردستان وقتل أكثر 3200 شخصاً من الكورد الإيزيديين وخطف أكثر من 7000 شخصاً غالبيتهم من النساء والأطفال.