لافروف يبحث مع بيدرسون تنفيذ عملية ترميم مبكرة في سوريا

لافروف يبحث مع بيدرسون تنفيذ عملية ترميم مبكرة في سوريا

ناقش وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مباحثاته مع المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون، الجهود الدولية لتنفيذ مشاريع ترميم مبكرة لمرافق البنية التحتية الأساسية في سوريا بما يتوافق مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2642.

وأكدا على التسوية الشاملة للأزمة السورية على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

ووفقا لما جاء في بيان الخارجية الروسية على هامش منتدى السلام والأمن في أبوظبي، فإن الجانبين ناقشا الوضع الحالي في سوريا وما حولها مع التركيز على عمل اللجنة الدستورية وأوضاع التسوية السياسية في سوريا.

وقبل يومين بحث بيدرسون مع وزير الخارجية التركي، “مولود جاويش أوغلو”، العملية السياسية في سوريا، خلال زيارة يجريها إلى تركيا.

وقال “بيدرسون”، في تغريدة عبر تويتر: إنه ناقش مع “جاويش أوغلو”، وممثل تركيا لدى الأمم المتحدة، السفير “سادات أونال”، ومسؤولين آخرين “جميع الجوانب المتعلقة بقرار مجلس الأمن رقم 2254، بما في ذلك تدابير بناء الثقة وفق مبادرة خُطوة مقابل خُطوة”.

مؤكداً على أن “الحل السياسي هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام المستدام، لكن للأسف لا زلنا حتى الآن بعيدين عن هذا الهدف، وهناك تحديات دبلوماسية وحقائق صعبة على الأرض تجعل التقدم نحو حل شامل أمراً صعباً”.

وأعرب المبعوث الأممي عن “تقديره لتلقي مهمته الدعمَ من تركيا”.

من جانبه، غرد وزير الخارجية التركي بالقول: إنه “ناقش التطورات الأخيرة في سوريا مع المبعوث الأممي”، مؤكداً على دعم بلاده للعملية السياسية في سوريا.