لافروف: روسيا تدعو PYD والنظام السوري إلى الحوار

لافروف: روسيا تدعو PYD والنظام السوري إلى الحوار
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف النظام السوري وPYD إلى الحوار لحل مشكلة كوردستان سوريا، بما في ذلك على الحدود السورية التركية.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقب لقاء نظيره الكازاخي: "لقد أعلنا موقفنا أكثر من مرة بشأن ما يحدث في كوردستان سوريا، بما في ذلك في منطقة الحدود السورية التركية. وموقفنا ينطلق من أساس الحاجة إلى حل جميع مشاكل هذا الجزء من سوريا من خلال الحوار بين النظام السوري في دمشق وPYD".

وأضاف لافروف "اتصلنا بـ PYD وممثلي النظام السوري، وأكدنا أننا نشجعهم على بدء حوار لحل مشاكل هذا الجزء من سوريا، بما في ذلك مشاكل ضمان الأمن على الحدود التركية السورية، حيث أننا ما زلنا نعتبر أن هذه هي الطريقة الوحيدة لتحقيق التهدئة واستقرار الوضع".

وتابع وزير الخارجية الروسي "سمعنا بالأمس تصريحات كل من المسؤولين في دمشق وPYD، بأنهم مستعدون لمثل هذا الحوار. سنحاول قدر الإمكان تسهيل بدء مثل هذه المحادثة الموضوعية المباشرة. نأمل أن يتم دعمه من قبل جميع اللاعبين الخارجيين الرئيسيين".

الموقف الأمريكي في سوريا متناقض للغاية
قال لافروف: "من الصعب أن أقول ما الخطأ في التصرفات الأمريكية في سوريا، لكنها متناقضة تماما".

ونوَه لافروف إلى أن روسيا دعت الولايات المتحدة مرارا إلى وقف "الاحتلال غير القانوني", بحسب وصفه, للأراضي في منطقة التنف حيث أنشأوا قاعدتهم.

كما أشار لافروف إلى أنه خلال زيارته الأخيرة إلى كوردستان العراق، ناقش "تناقض التصرفات الأمريكية" في المنطقة مع قيادة إقليم كوردستان.

وفي وقت سابق, قال القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي: "أنهم يدرسون عقد شراكة مع رئيس النظام السوري حيال المستجدات الأخيرة واحتمالية شن عملية عسكرية تركية في شرق الفرات".