كم من الوقت يمكن أن يبقى الطعام في معدتك؟

كم من الوقت يمكن أن يبقى الطعام في معدتك؟

يعد جهازك الهضمي أمرًا حيويًا للمساعدة في تغذية جسمك بالعناصر الغذائية التي يستخلصها من الأطعمة التي تتناولها، وأثناء عملية الهضم ينتقل الطعام الذي تناولته عبر جهازك الهضمي ويتحلل تدريجيًا مما يسمح بامتصاص العناصر الغذائية.

وكل جزء من الجهاز الهضمي الخاص بك مخصص لجانب مختلف من الهضم، فعلى سبيل المثال تستخدم معدتك كلًا من الطرق الميكانيكية والكيميائية لتفتيت الطعام ليتم إفراغه بسهولة في الأمعاء الدقيقة وبالتالي تسهيل امتصاص العناصر الغذائية.كم من الوقت يبقى الطعام في معدتك؟

بشكل عام يستغرق انتقال الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة حوالي 2-4 ساعات، ويمكن أن يعتمد مقدار الوقت المحدد على عدة عوامل، مثل تكوين وحجم وجبتك والهرمونات والجنس، حيث تميل النساء إلى هضم الطعام بشكل أبطأ من الرجال.

وفي الحقيقة إن ما يحدث في المعدة عندما يدخل الطعام إليها هو أن الجزء العلوي منها يرتاح من أجل استيعاب الطعام الذي تناولته، وهذا هو السبب في أن بطنك يمكن أن يبدو منتفخًا قليلًا بعد تناول الوجبة.

هل يمكنك معرفة ما إذا كانت معدتك فارغة؟
بشكل عام إذا مرت عدة ساعات على تناول أي شيء فمن المحتمل أن تكون معدتك فارغة، ومع ذلك ضع في اعتبارك أن معدل إفراغ المعدة يمكن أن يختلف بناءً على ما تناولته وعوامل أخرى، لهذا السبب قد لا يكون الوقت دائمًا مؤشرًا دقيقًا لمعرفة أن المعدة فارغة.

وعندما تكون معدتك فارغة، قد تشعرين بأعراض جسدية للجوع، مثل:

هدير في المعدة أو آلام
دوار
ضعف ورجفة في الجسم
صداع في الرأس

وعادة ما تتحرك السوائل خارج معدتك بشكل أسرع، في حين تستغرق الأطعمة الصلبة وقتًا أطول، وتشمل العوامل الأخرى المتعلقة بالطعام والتي يمكن أن تؤدي إلى إطالة فترة احتباس المعدة ما يلي:

الأطعمة الغنية بالدهون

الأطعمة الغنية بالألياف

الأطعمة عالية السعرات الحرارية

وعلى الرغم من أنه يمكن أن يختلف، إلّا أن هناك تقديرات بخصوص متوسط الوقت الذي يستغرقه الطعام للتنقل عبر معدتك وأجزاء أخرى من الجهاز الهضمي، وللتعرف على كل هذه التفاصيل تابعي معنا المقال حتى النهاية.