كل ما تريد معرفته عن فيتامين سي.. أهميته وفوائده ومصادره

كل ما تريد معرفته عن فيتامين سي.. أهميته وفوائده ومصادره

يُعرف فيتامين ج بحمض الأسكوربيك وهو أحد الفيتامينات الضرورية للجسم، إذ تحتاجه الأوعية الدموية، والغضاريف، والعضلات، والكولاجين في العظام، بالإضافة إلى أهميته في التئام الجروح.

ويُعدُّ هذا الفيتامين من الفيتامينات الذائبة في الماء، إذ يُطرح الفائض منه عبر البول، ومن الجدير بالذكر أنَّه يُخزَّن في الجسم بكميات قليلة، ممّا يعني ضرورة تناوله بانتظام؛ لمنع حدوث نقصه في الجسم.


بالإضافة إلى ذلك فإنَّ له وظائف أساسية في التمثيل الغذائي في الجسم، إذ إنَّه يُعدّ عاملاً مرافقاً للإنزيم، وعاملاً مختزلاً، بالإضافة إلى كونه أحد مضادات الأكسدة.

ماذا يحدث إذا لم نحصل على ما يكفي من فيتامين سي؟

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي الحاد إلى الإسقربوط ، ولكن ما لم تكن بحارًا تخطط لقضاء ستة أشهر أو أكثر في البحر ، فمن غير المحتمل أن يكون ذلك مدعاة للقلق.

والإسقربوط مرض يصيب البحارة عند عدم قدرته على الوصول إلى الطعام الطازج، وتعرف الحالة التي يسببها الإسقربوط وتسبب التعب والضعف في الأنسجة الضامة مثل اللثة ، وتسبب فقدان الأسنان ، والأربطة لدينا ، مما يسبب مشاكل في المفاصل.

أفضل مصادر فيتامين سي

هناك اعتقاد خاطئ بأن الفاكهة فقط هي التي تحتوي على فيتامين ج - فالكثير من الخضروات أكثر ثراءً فيها.

حدد Medlin المجموعات الغذائية التالية كأهم خمسة مصادر لفيتامين C في وجباتنا الغذائية:

الفلفل الأحمر - 95 ملغ لكل وجبة
عصير برتقال - 93 مجم لكل وجبة
كيوي - 64 ملغ لكل وجبة
البروكلي - 51 ملغ لكل وجبة
الفراولة - 50 ملغ لكل وجبة

هل تعمل مكملات فيتامين سي؟

تنصح وزارة الصحة بأن تكون قادرًا على الحصول على كل فيتامين سي الذي تحتاجه من نظام غذائي صحي ومتوازن.

ويوافق على أن المكملات الغذائية لا تستحق العناء بالنسبة لمعظم الناس، ولكن ثبت أن المكملات الغذائية تقصر من فترة البرد، لذا فإن الكثير منها يحتوي على مكمل غذائي إذا أصيبوا بالشم".

إذا قررت تناول مكمل فيتامين سي ، فلا تتناول أكثر من 1000 مجم يوميًا. غالبًا ما يوصى بعدم تناول أكثر من 400 مجم يوميًا ، حيث ستتم إزالة الفائض في البول. يمكن أن تؤثر الجرعات العالية من فيتامين ج أيضًا على اختبارات السكر في الدم.