قلة النوم أبرزها.. أسباب النسيان المفاجئ!

قلة النوم أبرزها.. أسباب النسيان المفاجئ!

يشعر بعض الأشخاص بالقلق عند مرورهم بحالة نسيان مفاجئة خاصة عندما يتكرر الأمر ويحدث أكثر مما ينبغي، لأنها تثير مخاوف من خطر الإصابة بمشكلة عصبية جدية، مثل مرض الزهايمر أو أنواع أخرى من الخرف، وفي هذا المقال نستعرض بعض أسباب النسيان المفاجئ:

1- التوتر والقلق
من المعروف أن أي أمر يزيد من صعوبة تركيز المعلومات والمهارات الجديدة وتثبيتها قد يؤدي إلى مشاكل على صعيد الذاكرة؛ وبالتالي فإن كلًا من التوتر والقلق يتداخلان مع الانتباه ويمنعان تكوين ذكريات جديدة أو استرجاع الذكريات القديمة.


2- الاكتئاب
يوجد علاقة وثيقة ما بين الذاكرة والعواطف، وبالتالي فإن الاكتئاب يمكن أن يؤثر على التركيز، مما يؤثر في القدرة على التذكر بشكل جيد، وتشمل علامات الاكتئاب الحزن الخانق، وعدم الاكتراث، ونقص الاستمتاع بالأشياء التي كنت تستمتع بها عادة، وقد يكون النسيان علامة للاكتئاب أو نتيجة له، وإذا شعرت بالحزن، وفقدت اهتمامك بالأشياء التي استمتعت بها ذات يوم فإنه يتوجب عليك أن تستشير أحد الاختصاصيين في الصحة العقلية لتلقي العلاج.


3- نقص فيتامين B12
في حال كان نظامك الغذائي يحتوي على القليل من هذا الفيتامين فإن ذاكرتك قد تتأثر، وبالتالي فإن وجود ما يكفي من فيتامين B12 في الطعام ضروري، لأنه يتولى عملية حماية الخلايا العصبية كي تتمكن من التفكير بوضوح، ,من المعروف أن جسم الإنسان لا يصنع الفيتامين B12 ,ومن هنا تكمن أهمية تأمينه من الأغذية الغنية به، مثل اللحوم والأسماك والحليب والجبن والبيض.


4- التعرض للاصابات في الرأس
مثل حوادث السقوط أو حوادث السيارات أو أي حادث عرضي يتعرض له الرأس، فإنه من الممكن أن يجعلك غير قادر على تذكر الأحداث أو الأشخاص حتى ولو لم تكن فاقداً للوعي. ويختلف تأثير ضربة الرأس على الذاكرة بحسب حدة وشدة الضربة، والنسيان المفاجئ الناجم عنها قد يكون عابراً أو أنه قد يكون دائماً.


5- السكتة الدماغية
وتحصل السكتة عند انسداد أحد أوعية الدماغ أو انفجاره، ما يؤدي إلى انقطاع التروية الدموية عن جزء من الدماغ الذي تتأثر خلاياه جراء نقص إمدادها بالأوكسجين اللازم لعملها واستمرارها على قيد الحياة، وتسبب السكتة فقدان الذاكرة على المدى القصير أو على المدى الطويل.


7- الأدوية
يمكن لبعض الأدوية مثل المهدئات، ومضادات الاكتئاب، وبعض خافضات ضغط الدم، أن تؤثر على الذاكرة، إما عن طريق التهدئة أو التشويش، ما يجعل من الصعب الاهتمام بأشياء جديدة بشكل وثيق.


8- الغدة الدرقية
من الممكن أن يؤثر قصور الغدة الدرقية على الذاكرة، حيث يؤدي القصور إلى أعراض كثيرة، من بينها الاكتئاب واضطراب النوم، وكلاهما يمكن أن يكون سبباً للنسيان. إن إجراء فحص دم بسيط يسمح بمعرفة ما إذا كانت الغدة تعمل بشكل صحيح.


9- قلة النوم
تؤثر قلة النوم على الإنسان بشكل سلبي، ومن أبرز أثاره النسيان، بالإضافة إلى تغيرات على صعيد المزاج، ما يؤدي إلى ظهور مشاكل في الذاكرة. تؤدي قلة النوم إلى الإجهاد والقلق، وكلاهما يؤديان إلى النسيان الذي بدوره يفضي إلى المزيد من التوتر وبالتالي إلى المزيد من النسيان.