قرارات جديدة من غرفة عمليات أربيل لمواجهة كورونا

قرارات جديدة من غرفة عمليات أربيل لمواجهة كورونا

أصدرت غرفة عمليات محافظة اربيل العاصمة في بيان لها، مساء أمس الأحد، عدداً من القرارات والتوصيات لمواجهة فيروس «كورونا» المستجد.

وقالت العمليات في بيان ، انه "باشراف محافظ أربيل بالوكالة، هيمن قادر، وبحضور رئيس مجلس محافظة أربيل علي رشيد واعضاء غرفة العمليات لمواجهة كورونا، عقدت عمليات محافظة اربيل في ديوان المحافظة اليوم اجتماعاً، وتم اصدار عدد من القرارات".

واضاف البيان، "من بين تلك القرارات فضلا عن الالتزام بالبيان رقم (1) لسنة 2021 الصادر عن وزارة الداخلية في حكومة اقليم كوردستان، فان الغرفة قررت تشكيل لجنتين بإشراف محافظ اربيل بالوكالة وعضوية كل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كوردستان والمديرية العامة لصحة اربيل والمديرية العامة لتربية اربيل، من اجل زيارة الأوساط والمراكز التعليمية ومراقبة الطلبة والكوادر التعليمية ومدى التزامهم باستعمال الكمامات وتنفيذ الإجراءات الوقاية والتعليمات الصحية".

وبحسب البيان، تقرر خلال الاجتماع "تشكيل لجنة ثالثة لزيارة الدوائر والمديريات الحكومية في حدود محافظة اربيل ومراقبة الموظفين خلال اوقات الدوام الرسمي حول التزامهم بارتداء الكمامة وتنفيذ الاجراءات الوقائية والتعليمات الصحية وكذلك اتخاذ الاجراءات القانونية بحق المواطنين والمراجعين الذين يدخلون تلك الدوائر من دون ارتداء الكمامات".

وطالبت الغرفة المواطنين في حدود محافظة اربيل "الالتزام بالتعليمات الصحية وإجراءات الوقاية من الفيروس باقصى درجات الشعور بالمسؤولية وخصوصا ارتداء الكمامة من أجل سلامتهم ، محذرا من تطبيق الاجراءات القانونية بحق المخالفين لإجراءات الوقاية من وباء كورونا".

وشدد البيان، بأنه "على جميع الأماكن المفتوحة (مراكز التسوق والماركيتات والمحال التجارية والأسواق والمطاعم) الالتزام بجميع الشروط الصحية والاجراءات الوقائية مثل ارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي، وعدم خلق الازدحامات ووضع إشارات للطوابير على الارض خصوصا عند المحصل "الكاشير" في المولات والماركيتات وصالات الاستقبال في الفنادق والموتيلات)"، محذرا من ان " عدم الالتزام بالتعليمات وخصوصاً ارتداء الكمامات فان لجان القائممقاميات والفرق الصحية والبلديات ومراقبي الاسواق والقوات الامنية مخولة باغلاق المكان فورا".

مردفاً، "يتعين على سائقي العجلات (الخصوصي، الحمل، الأجرة) الالتزام بالتعليمات الصحية، والتدابير الوقائية وعند وجود راكب معهم يجب على السائق والراكب وضع الكمام ، وأي شخص يخالف ذلك تقوم شرطة المرور باتخاذ الاجراءات القانونية ضده بالغرامة وحجز المركبة".

وقررت غرفة العمليات، غلق الأماكن التالية في الساعة الثانية عشر ليلاً وهي (النوادي الليلية، أماكن تدخين النرجيلة، البارات، وموزيك لايف والحفلات الليلية في النوادي)، لافتا الى بقاء الاماكن الاتية مغلقة حاليا (قاعات الاعراس والمناسبات والاجتماعات).

مشيرة الى "تمديد منع اقامة مجالس العزاء سواء في القاعات او البيوت او تحت الخيام ومنع مراسم زيارة القبور"، لافتا الى ان "مراكز الشرطة ومختاري الأحياء سيتحملون المسؤولية، وان اي شخص لا يلتزم بالقرارات ستتخذ بحقه الإجراءات القانونية".

واردف البيان، بانه على جميع الاماكن السياحية والمنتجعات الالتزام بالإجراءات الوقائية هم والسياح بارتداء الكمامة، وكل شخص يخالف هذه التعليمات سيخضع للاجراءات القانونية.

باسنيوز