قتلى بقصف روسي على لوغانسك.. وروسيا تعلن تدمير مستودعات وقود في ميكولايف

قتلى بقصف روسي على لوغانسك.. وروسيا تعلن تدمير مستودعات وقود في ميكولايف

يواصل الجيش الروسي، الخميس، تنفيذ عمليته العسكرية الخاصة وتدمير المواقع والتجمعات العسكرية الأوكرانية، حيث تدخل الحرب يومها الـ71، فيما يستمر الغرب في إمداد كييف بالمزيد من الأسلحة والعتاد الحربي والذخائر.

وفي آخر التطورات، قال حاكم منطقة لوغانسك إن 5 مدنيين قتلوا بسبب القصف الذي تشنه القوات الروسية على المنطقة على مدى الأربع والعشرين ساعة الماضية. وأضاف أن القصف تركز في سيفيرودونتسك وبوباسنا وهيرسك وليسيتشانسك. فيما أعلنت أوكرانيا التصدي لـ11 هجوما روسيا على إقليم دونباس.

وميدانياً، نقلت وكالة "نوفوستي" عن ممثل لمقر عمليات عسكرية أن المسلحين الأوكرانيين، الذين استقروا في مصنع "آزوفستال"، عرضوا مبادلة المدنيين هناك بالطعام والدواء.

ومن جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها دمرت بصواريخ عالية الدقة خلال الليلة الماضية عتادا جويا في مطار عسكري ومستودعين للذخيرة والوقود في أوكرانيا، كما أعلنت إسقاط 3 طائرات حربية تابعة للجيش الأوكراني. كما أكدت أن مدفعيتها قصفت مواقع ومعاقل أوكرانية عديدة الليلة الماضية مما أسفر عن مقتل 600 مقاتل.

يأتي ذلك فيما أكدت وزارة الدفاع البريطانية أن تنفيذ القوات الروسية لعملياتها شرق أوكرانيا لم يمنعها من قصف جميع أنحاء البلاد بما فيها الأهداف المدنية.

وأضافت وزارة الدفاع البريطانية أن قصف روسيا لمناطق خارج شرق أوكرانيا يعود لرغبتها في عرقلة إمدادات الأسلحة، وهو ما يفسر سعيها للسيطرة على منافذ أوكرانيا البحرية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت عن وقف قواتها إطلاق النار في مجمع "آزوفستال" للصلب في مدينة ماريوبول الأوكرانية وفتح ممر إنساني لإجلاء مدنيين لمدة ثلاثة أيام.

وأوضحت الدفاع الروسية أن القوات ستفتح من الثامنة صباحا حتى السادسة مساء بتوقيت موسكو ممرا إنسانيا من منطقة مصنع آزوفستال للصلب لإجلاء المدنيين.

من جهته، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى المساعدة في إنقاذ الجرحى من المجمع، مؤكداً، في اتصال هاتفي، أن حياة الأشخاص الذين بقوا هناك في خطر، ومطالبا بمساعدة أممية لإجلائهم.