قامشلو.. احتجاجات ضد رفع إدارة PYD لسعر المازوت لليوم الثالث على التوالي

قامشلو.. احتجاجات ضد رفع إدارة PYD لسعر المازوت لليوم الثالث على التوالي

تشهد مدن وبلدات كوردستان سوريا والمناطق الأخرى استياءً شعبياً واسعاً واحتجاجات ضد رفع إدارة PYD لسعر مادة المازوت في المناطق الخاضعة لسيطرتها, وشارك في الاحتجاجات جميع فئات المجتمع والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني.

تحت عنوان "اعتصام حتى إلغاء القرار", نظّم ناشطو مدينة قامشلو لليوم الثالث على التوالي احتجاجاً على رفع إدارة PYD في السوق المركزي للمدينة, مطالبين هذه الإدارة بإلغاء القرار, حاملين لافتاتٍ كُتِب عليها: "3 كذبات في جملة واحدة (مقتضيات المصلحة العامة)", "حصولك على الإيرادات مابيعني تحط إيدك بجيوبنا" و"نطالب بإلغاء القرار".

وأبدى ناشطو مواقع التواصل الاجتماعي سخطهم من هذا القرار وطالبوا هذه الإدارة بإلغاء القرار, في هذا الصدد قال الناشط السياسي عز الدين تمو, "سكوت المسؤولين في كوباني على القرارات العشوائية للإدارة الذاتية اعتبرها خيانة بحق الشعب والشهداء".

وعبّر الناشط شمدين نبي عن استيائه قائلاً, "يا أغبياء اقتلوا من تبقى في الوطن مرة واحدة فالموت البطيئ مؤلم جدا.. انتهى الاقتباس".

وشهدت مدن "قامشلو – كوباني – كركي لكي – ديريك – منبج" استياءً شعبياً، ونظّم الأهالي احتجاجات شعبية وأغلقوا المحال التجارية والأسواق، مطالبين بالتراجع عن قرار رفع أسعار الوقود.

ونظّم المجلس الوطني الكوردي وقفةً احتجاجية ضد رفع إدارة PYD لسعر المازوت أمام مقر الأمم المتحدة في مدينة قامشلو بكوردستان سوريا, أمس الثلاثاء 19 أيلول 2023, ورفع المجلس مذكرةً للأمين العام للأمم المتحدة مطالباً باتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف انتهاكات وسياسات هذه الإدارة, وشاركت جبهة السلام والحرية والمنظمة الآثورية الديمقراطية في الاحتجاج.

ورفعت إدارة PYD في السادس عشر من هذا الشهر, سعر مادة "المازوت المدعوم" من 525 ليرة سورية إلى 2100 ، و"الحر" من 1700 إلى 4600 ل.س.

بعد رفع أسعار مادة المازوت، ارتفع سعر ربطة الخبز السياحي من 3500 إلى 4500 ليرة سورية، وتعرفة النقل الداخلي الخاص في قامشلو من 6 آلاف إلى 15 ألف ليرة سورية.