قامشلو.. PYD وأحزاب متحالفة معه يناقشون تشكيل وفد لزيارة دمشق

قامشلو.. PYD وأحزاب متحالفة معه يناقشون تشكيل وفد لزيارة دمشق

أكد مصدر كوردي سوري ، أمس الأربعاء، الـ2 من كانون الثاني 2020 أن ممثلي بعض من الأحزاب الكوردية بكوردستان سوريا ،يناقشون تشكيل وفد مشترك لزيارة دمشق ،بناء على دعوة وجّهتها سلطات النظام السوري لهم وسط غياب أكبر جهة كوردية معارضة.

المصدر الذي فضّل عدم ذكر اسمه قال لـ(باسنيوز):« يناقش ممثلو حزب الاتحاد الديمقراطي PYD والحزب الديمقراطي التقدمي الكوردي في سوريا وحزب الوحدة الديمقراطي الكوردي في سوريا وأحزاب أخرى ،غداً ، تشكيل وفد مشترك لزيارة دمشق للحوار مع النظام حول القضية الكوردية وسط غياب أحزاب المجلس الوطني الكوردي في سوريا ».

وكانت الأحزاب الكوردية السورية بضمنها حزب الاتحاد الديمقراطي PYD قد تلقت دعوة من اللواء علي مملوك، رئيس مكتب الأمن القومي لزيارة دمشق بغية مناقشة حل القضية الكوردية في البلاد.

وأكد المصدر أن « خلافات تدور بين PYD والأحزاب الأخرى حول تشكيل الوفد»، لافتا إلى أن« PYD يصر أن يكون الوفد باسم مجلس سوريا الديمقراطية الذي يشكل الواجهة السياسية لقوات سوريا الديمقراطية».

وأوضح المصدر أن « الأحزاب الكوردية الأخرى ترفض أن يكون الوفد تحت عباءة PYD وباسم مجلس سوريا الديمقراطية »، مشيرا إلى أن « المناقشات عسيرة بين الأطراف حول تشكيل الوفد».

بدوره، نفى رئيس المجالس المحلية في المجلس الوطني الكوردي في سوريا، محسن طاهر أن يكونوا قد تلقوا أية دعوة من السلطات السورية لزيارة دمشق.

وقال طاهر وهو عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا لـ(باسنيوز): « نحن في الحزب والمجلس الوطني الكوردي لم نتلقَ أية دعوة لزيارة دمشق».

وكان وفد من المستقلين الكورد ضم شخصيات أكاديمية واجتماعية، قد التقى يوم السبت، مع علي مملوك، رئيس مكتب الأمن القومي ونائب رئيس النظام السوري في دمشق، وبحث الجانبان مقترحات بخصوص الادارة في "شمال شرق سوريا ".