فرع أمني جديد لمراقبة السوريين عبر مخبر جنائي رقمي

فرع أمني جديد لمراقبة السوريين عبر مخبر جنائي رقمي

ريباز نيوز :أعلن مسؤول أمني في نظام الأسد عن التحضير لإنشاء "مخبر جنائي رقمي شامل" ، لمراقبة مواقع التواصل الاجتماعي إضافة لتطبيق "واتساب".

وقالت صحيفة الوطن الموالية للنظام نقلاً عن رئيس فرع الجرائم الإلكترونية في إدارة الأمن الجنائي التابع لوزارة داخلية للنظام حيدر فوزي ، إن النظام جهز المبنى الخاص بـ "المخبر" وسيتم افتتاحه في الأشهر القادمة.

وأضاف فوزي، أنه يتم التسويق الإلكتروني لبعض الأفكار وعمليات الاحتيال على مواقع التواصل الاجتماعي، وتابع "سيكون للمَخبر دور كبير في كشف الجرائم الإلكترونية، وفي مجال الدليل الرقمي، خاصة أن معظم الجرائم المعلوماتية في سوريا تحصل عبر تطبيقي (فيسبوك) و(واتساب)، حيث تصل هذه الجرائم إلى 80 بالمائة من إجمالي الجرائم، وأغلبيتها جرائم قدح وذم واختراق".

ويصادر نظام الأسد الحريات في مناطق سيطرته وخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر، بهدف اعتقال المعارضين و الناشطين المنتقدين لنظامه، بناء على ما يكتبونه على شبكة الإنترنت.

وأصدر النظام في آذار الماضي، قانوناً لإنشاء محاكم مهمتها البحث في "جرائم المعلوماتية والاتصال"، ووفقاً للمادتين الأولى والثانية من القانون ذاته ، فإنه "سيتم إحداث نيابة عامة، ودوائر تحقيق، ومحاكم جزائية بدائية، واستئنافية في كل محافظة، للنظر في جرائم المعلوماتية والاتصالات".

وبحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان اعتقل النظام خلال عامي 2011 و2012 ما لا يقل عن 3500 ناشط إعلامي مع 600 آخرين ما زالوا في عداد المفقودين أو المختفين قسراً، مع بداية الثورة واندلاع المظاهرات السلمية.