فؤاد عليكو: القضية الكوردية في سوريا تراجعت كثيراً بسبب PYD وPKK وستواجه المصاعب في المستقبل

فؤاد عليكو: القضية الكوردية في سوريا تراجعت كثيراً بسبب PYD وPKK وستواجه المصاعب في المستقبل

صرح سياسيٌ كوردي بارز من كوردستان سوريا، أن استمرار إجبار الناس في كوردستان سوريا على الخروج في مظاهرات من قبل مرتزقة PKK، وإجبارهم على رفع شعارات التنظيم وصور زعيمه، يتم بقرار وتوجيهات قنديل التي لا تخدم سوى PKK نفسه.

وقال فؤاد عليكو عضو اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكوردستاني - سوريا، ضمن مشاركته في نشرة ريباز نيوز، إن وضع الشعب في كوردستان سوريا لا يهم PKK على الإطلاق بقدر ما يريد تنفيذ استراتيجياته والسيطرة عليها في هذه المرحلة، وبهذا الشكل يتحرك PKK.

وأشار إلى، أن PKK ومن خلال إعطاء الححج والذراع لتركيا في الهجوم على المناطق الكوردية بكوردستان سوريا، يرى في ذلك أنجازاً له بحيث يبدي لمناصريه بأنه يهاجم تركيا أيضاً، لكن الحقيقة أن PKK يحمي حدود تركيا على طول حدودها مع إقليم كوردستان وكوردستان سوريا وأضرت سياسات PKK بالشعب الكوردي وأرض وشعب كوردستان وأفرغت مئات القرى نتيجة أفعاله.

وأضاف عليكو، أن مظلوم كوباني قائد"قسد" وضامن PYNK في المفاوضات الكوردية أكد في اللقاء الأخير مع المجلس الوطني الكوردي والجانب الأمريكي، أن مايحدث على أرض إقليم كوردستان واستهداف PKK من أي جهة كانت يرمي بظلاله على الوضع في كوردستان سوريا وخاصة وضع المفاوضات الكوردية، وأشار إلى أن كشف حقيقة الافراج عن الشاب محمد مصطو ابن مدينة كوباني من سجن صيدنايا بعد اختطافه من قبل استخبارات PYD "قسد"، يعني أن PYD سلم الضباط الكورد أيضاً للنظام السوري .

وأكد السياسي الكوردي، أن مرتزقة PKK ومليشيات PYD أضروا كثيراً بالشعب الكوردي والقضية الكوردية في كوردستان سوريا, وكانوا سبباً في عدم تقدمها في ظروف مرحلية، مشيراً إلى أن الحل مرتبط بالحل السياسي في سوريا عامة.