رفع حظر استيراد وتصدير الذهب عبر مطارات إقليم كوردستان

رفع حظر استيراد وتصدير الذهب عبر مطارات إقليم كوردستان

بعد أكثر من عام كانت الحكومة العراقية تمنع خلالها استيراد وتصدير الذهب عبر مطاري أربيل والسليمانية، تم رفع هذا الحظر بمساعي حكومة إقليم كوردستان وتجمع صاغة الذهب.

هندرين ورتي، متحدث فرع أربيل لنقابة صاغة كوردستان قال اليوم الأحد لـ (باسنيوز): «بعد مساع حثيثة من حكومة الإقليم وممثلي الكورد لرفع الحظر الاقتصادي والسياسي لاستيراد وتصدير الذهب عبر مطارات إقليم كوردستان، تم رفع هذا الحظر اعتباراً من الشهر الماضي».

وتم اتخاذ حظر استيراد وتصدير الذهب عبر مطارات إقليم كوردستان في عهد حيدر العبادي، وبعد تحسن العلاقات بين أربيل وبغداد تم تجميد القرار، لكن عاد تفعيله مجدداً في آب / أغسطس.

وحول أضرار قرار الحظر هذا، قال ورتي: «تعرضنا لخسائر كبيرة، على سبيل المثال 49 شركة استيراد وتصدير الذهب توقفت عن العمل في إقليم كوردستان، كذلك وفق تقديراتنا مني التجار بخسائر تقدر بحوالي 20 مليون دولار».

وطالب ورتي بأن يكون لنقابة الصاغة دور في عمليات استيراد وتصدير الذهب، قائلاً: «بعد رفع الحظر تم إسناد هذا الملف لتاجر واحد، وقبل هذا كنا في النقابة ننظم هذه العمليات وكان الجميع يستفيد منها، لكن الآن الصاغة لا يستفيدون كما يجب، وهذا ما يتسبب لهم بأضرار مادية».

وأضاف «لن ننسى مساعي حكومة إقليم كوردستان لرفع هذا الحظر، لكن لا يجوز أن تقوم شركة واحدة بالتحكم في هذا الملف، بل يجب أن تشرف نقابة الصاغة عليه، وإلا ستنجم أضرار في الاقتصاد والسوق، لذا نطالب الحكومة أن تدخل على الخط».


باسنيوز