رحيل الشاعر والكاتب الكوردي القدير هادي بهلوي بقامشلو

رحيل الشاعر والكاتب الكوردي القدير هادي بهلوي بقامشلو

توفي صباح يوم أمس الأربعاء، الشاعر والكاتب الكوردي القدير هادي بهلوي في مدينة قامشلو بكوردستان سوريا، عن عمر ناهز الـ73 عاماً.

وشييع جثمان بهلوى من أمام جامع قاسمو بمدينة قامشلو إلى مسقط رأسه في قرية كرزين Girzîn قرقاتيا بريف قامشلوالجنوبي الأربعاء 18 / 8 / 2021 ، بمشاركة محبيه ومجموعة من الكُتاب والشعراء ملفوفاً بعلم كوردستان، حيث جرت مراسم الدفن وورى جثمانه الثرى .

وبحسب مقربين من الشاعر هادي بهلوي، توفي بهلوي الذي كان يعاني من مرض السكري بعد تدهور حالته الصحية منذ نحو شهر قبل الوفاة .

الشاعر والكاتب الكوردي القدير هادي بهلوي, من مواليد قرية كرزين عام 1948، سليل عائلة دينية واجتماعية ووطنية معروفة، فهوإبن العالم الكوردي الجليل الملا شيخموس قرقاتي، أحد اوائل بناة أسس الوعي الإنساني والقومي على مدى عقود من الزمن في المنطقة، حيث ناضل ضد الظلم ووقف إلى جانب أبناء شعبه في مواجهة ظلم واستبداد نظام البعث السوري ومحاولات محو الوجود الكوردي والهوية الكوردية في سوريا.

عمل الشاعر هادي بهلوي مدرساً للادب العربي في مدرسة “القادسية” من عام ١٩٨٠وحتى ٢٠٠٤، وتخرج على يديه آلاف الطالبات والطلاب، كما وكتب الشعر باللغتين الكوردية والعربية، وله مجموعات شعرية مخطوطة ومطبوعة.

وبحسب مصادر اعلامية كوردية، درس الشاعر هادي بهلوي المرحلة الابتدائية في قرية “كرزين” غرب قامشلو، و في عام ١٩٦٢ حصل على الشهادة الإعدادية في مدينة قامشلو، والثانوية في مدينة الحسكة.

وتخرج من جامعة حلب (كلية اللغة العربية)، وبدأ بكتابة الشعر باللغتين الكوردية، والعربية منذ عام 1965.

وفي عام ٢٠١٠ أُصيب الراحل بهلوي بمرض السكري، وتضاعف المرض لديه الى أن فقد بصره، لكن هذا لم يمنعهُ من كتابة الشعر .

وغنى من قصائده الكثير من الفنانين بينهم الفنان القدير الراحل ” سعيد كاباري وبهاء شيخو وحسين أبو آزاد وعادل حزني وصلاح رسول، كما مُنح الراحل جائزة الشاعر “الملا أحمد بالو” للإبداع في نسختها الثانية.

برحيل هادي بهلوي الشخصية التي تركت بصماتها في تاريخ المنطقة كما وصفها محبوه ورفاقه، فقدت كوردستان سوريا والشعرالكوردي قامة أدبية شامخة ستبقى في ذاكرة الشعب الكوردي ومثقفيه وكتابه وكل من انتهل العلم على يديه .