خلال يومين.. "أبوعمشة" يستولي على 14 محالاً تجارية لكورد عفرين

خلال يومين..

ضمن الممارسات اللاإنسانية واللاأخلاقية والفلتان الأمني والسرقات الممنهجة التي تشهدها منطقة عفرين بكوردستان سوريا بحق المدنيين الكورد، استولى محمد جاسم أبو عمشة متزعم فصيل السلطان سليمان شاه، مجدداً على سبعة محال تجارية عائدة للمدنيين الكورد في مركز ناحية شيه, ليصبح عدد المحال المستولى عليهم 14 محالاً تجارياً.

وقالت منظمة حقوق الإنسان في عفرين: "كنا قد تطرقنا قبل يومين بتاريخ 09/09/2020 بقيام المدعو محمد الجاسم الملقب أبو عمشة قائد ما يسمى فصيل السلطان سليمان شاه العمشات بالاستيلاء على سبعة محلات تجارية في ساحة النبعة، عائدة ملكيتها إلى عدد من المواطنين الكورد في مركز ناحية شيه بغية تحويلها إلى مجمع تجاري " سوبرماركيت " و تطويره فيما بعد إلى مول تجاري كبير.

أضافت: إلا إن المحلات التجارية تلك لم تفِ بالغرض حسب رأيه من حيث المساحة ( طول + عرض ) و بالرغم من إزالة الجدران فيما بينها و إجراء التعديلات اللازمة . إذ عاد يوم الخميس بتاريخ 10/09/2020 بالاستيلاء على سبعة محلات تجارية جديدة بالقرب من الكازية ، عائدة ملكيتها لمواطنيين من أهالي بلدة شيه و هما كل من :

1 _ نظمي محمد خليل شيخو الملقب ( خله كفنو ) الذي يملك أربعة محلات تجارية طول كل واحدة منها حوالي ( 12 ) أثنا عشر متراً و عرض ( 4,5 ) أربعة أمتار و نصف .

2 _ محمد إبراهيم بكرو الملقب ( علوش ) و يملك ( 3 ) ثلاث محلات تجارية بنفس الطول و العرض . و جميع المحلات متلاصقة مع بعضها البعض . و تحتوي على بئر للماء مجهزة بالمضخة ( غطاس ) و التمديدات الكهربائية ، إضافة إلى تجهيزها بالتمديدات الصحية و الصرف الصحي . لتحويلها إلى مجمع تجاري " مول عمشة ".

المواطنون الكورد المستولى على محالهم مسبقاً هم:

1 _ عزت كمال بكر
2 _ محمد مصطفى كعلو ( كارو _ أخرس )
3 _ محمد خليل شيخو ( حجي كفنو _ و لديه محلان تجاريان )
4 _ عدنان محمد علوش ( محمدك )
5 _ أمين دلي حسين ( حج درديك _ لديه محلان تجاريان)

محمد جاسم أبو عمشة من تركمان محافظة حماة, ويسيطر على مركز ناحية شيه وبعض قراها, ومنذ سيطرته على الناحية والانتهاكات بحق الكورد والعرب فيها مستمرة, كتعرض أحمد شيخو نائب رئيس مجلس المحلي للناحية للضرب والتعذيب في إحدى سجونه, أسفر عن استشهاده 2018, كذلك اغتصاب إحدى زوجات مسلحيه إسراء خليل التي ظهرت في شريط مصور, وبالرغم من تثبيت التهمة عليه إلا أن دفعه للرشاوي برأته من التهمة وفقاً للعميد المعتقل في تركيا أحمد رحال.

ARK