تقرير أمريكي لتعطيل وتفكيك شبكات المـ.ـخدرات المرتبطة بالنظام السوري

تقرير أمريكي لتعطيل وتفكيك شبكات المـ.ـخدرات المرتبطة بالنظام السوري

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية تقريرًا قدمته إلى الكونغرس الأمريكي، حول الاستراتيجية المكتوبة التي ستتبعها لتعطيل وتفكيك إنتاج المخدرات والاتجار بها المتعلقة بالشبكات المرتبطة بالنظام السوري.

وفق التقرير الذي نشرته الوزارة في 29 من حزيران، تضمنت الاستراتيجية العمل على مزامنة الجهود الأمريكية المشتركة بين الوكالات من خلال أربعة محاور للجهود هي:

1ـ الدعم الدبلوماسي والاستخباراتي لتحقيقات إنفاذ القانون.

2ـ استخدام العقوبات الاقتصادية والأدوات المالية الأخرى لاستهداف شبكات التهريب التابعة للنظام السوري.

3ـ المساعدة الأجنبية والتدريب للبلدان الشريكة والتعاون داخل المؤسسات المتعددة الأطراف لبناء القدرة على مكافحة المخدرات وتعطيل سلسلة توريد العقاقير الاصطناعية غير المشروعة والمستخدمة في صنع الكبتاغون أو غيره من العقاقير الاصطناعية غير المشروعة.

4ـ مشاركات الدبلوماسية وسائل عامة لممارسة الضغط على النظام السوري.

ورد في التقرير الصادر عن وزارة الخارجية، أنه كجزء من تحقيقات إنفاذ القانون في الاتجار بالمخدرات في الشرق الأوسط، تعمل وكالات إنفاذ القانون الأمريكية على تحديد الجهات الفاعلة الرئيسية وشبكات التوزيع في تجارة الكبتاغون غير المشروعة، فضلًا عن التدفقات المالية.

وأشار التقرير إلى أنه لتعطيل شبكات الاتجار بالكبتاغون وتقويضها، تواصل الولايات المتحدة تعزيز التعاون الإقليمي في مجال إنفاذ القانون وتبادل المعلومات لزيادة جهود الحظر.

وأوضح أن المكتب الدولي لمكافحة المخدرات وإنفاذ القانون التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، بالتعاون مع مكتب شؤون الشرق الأدنى (NEA) وشركاء آخرين بين الوكالات الأمريكية، يستكشفون أيضًا طرقًا لتسهيل التنسيق الإقليمي بين البلدان المتضررة، مما سيساعد في تحديد الحلول هذه القضية الإقليمية المشتركة.

بالإضافة إلى ذلك يدير برنامج مكافآت المخدرات، والذي يمكن أن يقدم حوافز مالية للأفراد لتقديم معلومات قد تؤدي إلى اعتقال وإدانة مهربي الكبتاغون.