تعديل الرسوب إلى النجاح في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام بنصف مليون ليرة سورية

تعديل الرسوب إلى النجاح في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام بنصف مليون ليرة سورية

في فصل جديد من فساد حكومة النظام السوري، كشفت مواقع محلية عن بيع الجلاء المدرسي بمبلغ نصف مليون ليرة للطلاب الراسبين في صفوفهم من أجل الانتقال إلى المرحلة الدراسية الجديدة.

وبحسب موقع صوت العاصمة فقد تسلّم طلاب المرحلة الانتقالية خلال اليومين الماضيين الجلاء المدرسي الذي يُعدّ وثيقة نجاح أو رسوب تؤهل الطالب من الانتقال إلى مرحلة دراسية جديدة أو البقاء في صفّه في حال الرسوب.

وأكدت المصادر: هناك مئات الحالات من التلاعب والتزوير جرت بعد تسليم الجلاء المدرسي ووجود نسبة عالية من الرسوب خاصة في بعض مناطق الريف.

وفتحت إدارة المدارس بالتنسيق مع الأساتذة والآنسات باب تعديل النتيجة من الرسوب إلى النجاح، أو تعديل علامة المادة الواحدة، مقابل مبالغ مالية تُدفع لهم بشكل سرّي أو عن طريق وسيط الذي في الغالب ما يكون أحد المسؤولين الإداريين في تلك المدارس.
وفق ما ذكره الموقع المذكور: في بلدة ببيلا بريف دمشق إن سعر تعديل النتيجة النهائية للطالب من الرسوب إلى النجاح تجاوز نصف مليون ليرة سورية، مضيفاً أنّ الأمر يجري عبر التواصل مع الإدارة ويتم تقاسم المبلغ بينها وبين المعلمين الذين قاموا بتعديل العلامات التي تخوّل الطالب إلى النجاح.

ووفق الموقع، وصل سعر تعديل نتيجة المادة الواحدة إلى 100 ألف ليرة سورية في مدارس ببيلا ويلدا بينما ارتفع لأكثر من 200 ألف في بعض مدارس دمشق لرغبة بعض الأهالي بحصول أبنائهم على درجات عالية.