الليرة السورية تستعيد جزءاً من عافيتها أمام الدولار دون أي تغيير لأسعار المواد

 الليرة السورية تستعيد جزءاً من عافيتها أمام الدولار دون أي تغيير لأسعار المواد

بعد انهيارٍ كبير لليرة السورية أمام الدولار، سببته العقوبات الأمريكية على النظام السوري ورئيسه بشار الأسد والدول الداعمة له عبر قانون قيصر الأمريكي الذي شمل أيضاً البنك المركزي، حيث بدأت بالانهيار حتى قبل تطبيق العقوبات، وشمل الانهيار لليرة مناطق كوردستان سوريا أيضاً, ليستعيد في الأيام القليلة الماضية تدريجياً بعضاً من قيمته .

قال مراسل ريباز نيوز في مدينة الحسكة بكوردستان سوريا، اليوم السبت, إن الدولار الأمريكي يباع اليوم بسعر 1850ليرة سورية بينما الشراء بـ1900 ليرة في مدينتي الحسكة وقامشلو.

وأضاف، رغم استعادة أكثر من 700 من قيمة الليرة السورية أمام الدولار، لاتزال أسعار معظم المواد في الأسواق التي يحتكرها التجار على حساب المواطنين وخاصة الفقراء والمحتاجين كما كانت عند اجتيازها حاجز الـ2600 ليرة مقابل الدولار الواحد.

وشهدت معظم أسعار المواد في كوردستان سوريا وسوريا عامة ارتفاعاً جنونياً، ربطها التجار والباعة بانهيار الليرة السورية، لكنها لا تزال كما هي دون أي تغيير أو هبوط يتناسب مع سعرها اليوم، وبذلك يحتكر التجار المواد ويبيعونها للمواطن بالسعر القديم دون أي رقابة أو محاسبة تذكر .

وتعاني آلاف العوائل في كوردستان سوريا من صعوبة تأمين لقمة العيش في ظل هذا الارتفاع الجنوني لأسعار المواد ومستلزمات الحياة اليومية.

تحرير: علي عمر