الشعب الكوردي يحيي عيد نوروز وPYD يعيق ويمنع احيائه في بعض مناطق كوردستان سوريا

الشعب الكوردي يحيي عيد نوروز وPYD يعيق ويمنع احيائه في بعض مناطق كوردستان سوريا

أحيا الشعب الكوردي في كوردستان سوريا وعموم أجزاء كوردستان والعالم، رأس السنة الكوردية وعيد نوروز القومي وأقام الاحتفالات، لكن PYD واستمراً لسياسته الممنهجة في نسف المفاوضات الكوردية وترهيب أبناء الشعب الكوردي في كوردستان سوريا، حاول منع الكورد في إيقاد شعلة نوروز وإحياء عيد نوروز القومي في عدة مناطق .

وأحيا المجلس الوطني الكوردي في سوريا والحزب الديمقراطي الكوردستان سوريا، يوم أمس الأحد الـ21 من آذار 2021، رأس السنة الكوردية وعيد نوروز القومي في عموم مناطق كوردستان سوريا ،من ديرك إلى عفرين, بمشاركة جماهيرية واسعة.

وشارك في إحياء عيد نوروز, فنانون وشعراء كورد وفرق فلكلورية , قدمت مسارح هادفة وأغاني قومية ودبكات كوردية من الفلكلور والتراث الكوردي .

كما شهدت المناسبة القاء كلمات من قيادة المجلس الوطني الكوردي في سوريا والحزب الديمقراطي الكوردستان سوريا، مجدا فيها هذا اليوم القومي وسلطا الضوء على المناضلين والشهداء الذين قدموا التضحيات في سبيله.

واستمراراً لسياسة القمع وترهيب المواطنين واستهداف ب ي د للمفاوضات الكوردية الكوردية الجارية في كوردستان سوريا، اختطف مسلحو PYD في الـ18/3/2021، عبدالكريم حاجي خليل عضو اللجنة المنطقية للحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا من أمام المركز الثقافي في مدينة ديرك بكوردستان سوريا.

وبحسب ما أفاد مصدر محلي من مدينة ديرك لموقع آرك نيوز، يعاني خليل من مرض القلب والغدة الدرقية، وهو من مواليد 1968, وأب لـ " 5 " بنات, ويسكن مدينة ديرك .

كما وقام مسلحو PYD بتخريب المكان المقرر لاحياء حفلة عيد النوروز في منطقة دريجيك التابعة لتربة سبي في ريف قامشلو، وجرفه بالآليات ، بعد تحضيره من قبل المجلس المحلي في تربه سبي التابع للمجلس الوطني الكوردي ودعوة الجماهير للمشاركة فيه.

وأحيا أبناء الشعب الكوردي عيد نوروز في عفرين وأقام الاحتفالات وأيقد شعلة نوروز في مناطق (ميدانكى - باسوطة - دورمية) وفق و ضمن الإمكانات و الظروف المتاحة، وشهد الاحتفال في (درومية) خلق بعض الاستفزاز للكورد في دورمية.

في السياق، أصدر المجلس المحلي لـENKS بعفرين بياناً بهذه المناسبة, وعبر عن إدانتنه و إستيائه لبعض التدخلات و الإستفزازات التي حدثت, كما أعرب عن شكره و إمتنانه للجهات و المنظمات التي باركت و هنأت أبناء الشعب الكوردي بعيد نوروز (مجلس محافظة حلب الحرة - مؤسسة الدفاع المدني السوري).

وفي كوباني، واستمراراً لانتهاكات PYD في كوردستان سوريا، بعد التحضيرات المقررة من قبل المجلس المحلي للمجلس الوطني الكوردي في كوباني للإحتفال بعيد نوروز في المكان المعتاد في غابة كوباني، وفي الوقت الذي ينتظر فيه الشعب الكوردي وحدة الموقف و الخطاب الكوردي، وعند البدأ بالتحضير صباح يوم الأحد، منعت أساييش PYD تنصيب المسرح بحجة عدم وجود ترخيص من قبل إدارتها ،لخلق الفتن والمشاكل.

ومن جانبه، أصدر المجلس المحلي للمجلس الوطني الكوردي في كوباني، بياناً، أكد فيه لأبناء الشعب الكوردي، أن هكذا تصرفات لا تصب في مصلحة شعبنا و وحدة الخطاب و الموقف الكردي في هذه المرحلة الحرجة .

كما وشكر بعض الشخصيات المستقلة في كوباني الذين لم يوفروا جهدا في سبيل إلغاء القرار التعسفي من قبل إدارة PYD.

وأيقد الكورد الشموع وشعلة عيد نوروز ليلة 20 آذار في كوردستان وكل مكان يتواجدون فيه في المنطقة والعالم.