الرئيس ماكرون: فرنسا ستواصل دعم إقليم كوردستان

الرئيس ماكرون: فرنسا ستواصل دعم إقليم كوردستان

جدد رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، شكره وتقديره للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مشيداً بدور فرنسا في الدعم المستمر لإقليم كوردستان والحقوق الدستورية لشعب كوردستان ومساعدتها لأربيل وبغداد على حل مشاكلهما، فيما أكد الرئيس ماكرون أنه سيكون مسروراً بزيارة أربيل وإقليم كوردستان خلال زيارته القادمة للعراق.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد ببغداد بعد ظهر اليوم الأربعاء، بين بارزاني وماكرون، جرى خلاله التباحث حول الأوضاع السياسية في العراق وإقليم كوردستان، ومشاكل أربيل – بغداد، وتعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان وفرنسا وآخر التطورات التي تشهدها المنطقة عموماً.

الرئيس الفرنسي ثمّن عالياً دور إقليم كوردستان في مواجهة الإرهاب وهزيمة داعش، وعبّر عن سعادته للحوار القائم بين أربيل وبغداد، مؤكداً استمرار دعم فرنسا لإقليم كوردستان وجهود حل مشاكله في إطار الدستور.

وأجمع الجانبان خلال الاجتماع، على أن استقرار العراق يكمن في حل مشاكله، مشددين على ضرورة مساعدة فرنسا والحلفاء في المجتمع الدولي للعراق.

كما جرى خلال الاجتماع التباحث بشأن سيادة العراق واستمرار تهديدات الإرهاب وتحركات داعش، ومساعي خفض التوترات وحفظ الاستقرار في المنطقة، إلى جانب عدد من المسائل التي تحظى باهتمام الجانبين، وذلك بحضور نائبي رئيس إقليم كوردستان، ووزير الخارجية الفرنسي والسفير الفرنسي لدى بغداد وأعضاء وفدي الجانبين.