الرئيس بارزاني يوجه رسالة لشعب كوردستان

الرئيس بارزاني يوجه رسالة لشعب كوردستان

وجه الرئيس مسعود بارزاني، اليوم الأحد، رسالة إلى شعب كوردستان بمناسبة الذكرى السنوية لإقرار يوم الاستفتاء من قبل الأحزاب السياسية الكوردستانية.

وقال الرئيس بارزاني "تمر علينا اليوم ذكرى تاريخية في المسيرة السياسية لشعب كوردستان، ففي يوم 7 حزيران 2017 صوتت الاحزاب السياسية في كوردستان وبالاجماع على إجراء الاستفتاء على استقلال اقليم كوردستان ليتمكن شعبنا من إيصال صوته الى العالم بطريقة سلمية".

وتابع ان "هذا القرار مكسب عظيم لكافة مواطني كوردستان وهو فخر لكافة الاطراف التي شاركت في إصدار قرار إجراء الاستفتاء، وهو قرار لم يندم على اتخاذه أي طرف".

وتم اتخاذ قرار إجراء الاستفتاء في 7 حزيران يونيو 2017 حيث عقد الرئيس السابق لاقليم كوردستان مسعود بارزاني اجتماعًا واسع النطاق لتحديد موعد استفتاء الاستقلال بمشاركة مسؤولين حكوميين وممثلي الأحزاب السياسية ومسؤولين من المجلس الأعلى للانتخابات في أربيل.

وتم تحديد الموعد في 25 سبتمبر 2017، على أن يتم إجراؤه في إقليم كوردستان والمناطق المتنازع عليها بين اربيل وبغداد.

واجرى الكورد استفتاء على استقلال اقليم كوردستان عن العراق في 25 ايلول سبتمبر 2017، والذي نال الاغلبية الساحقة من الأصوات في خطوة خلقت ردود أفعال غاضبة من بغداد.

وخلال الاستفتاء، تم تنظيم مسيرات جماهيرية في أربيل ودهوك والسليمانية وحلبجة، وأكد الرئيس بارزاني بأن الدولة المزمع انشاؤها لن تكون للكورد فقط بل لكافة مكونات اقليم كوردستان.

وصوت 93 بالمئة من مواطني الإقليم لصالح تأسيس دولة كوردية.