الرئيس بارزاني يستقبل الكاظمي وتوسع الإدانات العراقية والإقليمية والدّولية للهجوم الإرهابي على أربيل

الرئيس بارزاني يستقبل الكاظمي وتوسع الإدانات العراقية والإقليمية والدّولية للهجوم الإرهابي على أربيل

تزايدت المواقف والإدانات العراقية من قبل الحكومة والأطراف السياسية والشخصيات العراقية التي ترفض انتهاكات السلطات الإيرانية والمليشيات العراقية التابعة لها، بالإضافة لمواقف إقليمية والأمم المتحدة والكثير من الدول العظمى حيال الهجوم الإرهابي على أربيل عاصمة إقليم كوردستان.

وفي سياق ذلك، استقبل الرئيس مسعود بارزاني، اليوم الاثنين، رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الذي وصل الى مطار العاصمة أربيل على رأس وفد امني رفيع ضم وزيري الداخلية عثمان الغانمي والدفاع جمعة عناد ومستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي وعدداً آخر من المسؤولين.

‎ كما استقبله رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني قبل ذلك في أربيل ، ومن المقرر ان يجتمع الكاظمي مع كبار لمسوؤلين في إقليم كوردستان ويتفقد المواقع التي تعرضت لأضرار كبيرة بعد الهجوم الصاروخي الإرهابي الذي استهدف أربيل فجر أمس الأحد.

وتلقى رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، مساء يوم الأحد 13 آذار (مارس) 2022، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

و أدان وزير الخارجية الأمريكي الهجوم الإرهابي الذي استهدف مناطق مدنية في أربيل فجر الأحد، واتفق الجانبان على أن الهجوم يمثل انتهاكاً صارخاً لسيادة العراق.

وشدد رئيس الحكومة على ضرورة التصدي للمزاعم الكاذبة التي تكررت في السنوات الأخيرة وباتت تستخدم بين حين وآخر كذريعة لشن الهجمات على أربيل.

وفي السياق، أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، تضامن بلاده مع العراق ومساندتها لما من شأنه دعم أمنه وسيادته، يوم الأحد، في اتصال هاتفي جرى بين بلينكن ورئيس الوزراء الاتحادي مصطفى الكاظمي، بحث فيه الجانبان الهجوم الإيراني والعلاقات الثنائية.

كما وندّد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، بالهجوم الإيراني بـ 12 صاروخاً باليستياً على مدينة أربيل ، معلناً أن الولايات المتحدة تعمل مع الحكومة الاتحادية في العراق وحكومة إقليم كوردستان لزيادة قدراتهما في مجال الدفاع الصاروخي.

وأدان الاتحاد الأوروبي "بشدة" الهجمات الصاروخية التي استهدفت مدينة أربيل عاصمة إقليم كوردستان فجر الاحد، من خلال المتحدث الرسمي باسم المفوضية الأوروبية للشؤون الخارجية، بيتر ستانو

وقال في بيان، " لا يوجد أي مبرر لعمل عنيف من هذا القبيل ضد أراضي دولة ذات سيادة"، مردفاً "يواصل الاتحاد الأوروبي دعمه للسيادة والاستقرار في العراق".

وأدانت وزارة الخارجية البريطانية ، الهجوم الصاروخي الإيراني الذي طال مدينة أربيل ، واصفةً إياه بـ"الطائش"، وقالت في بيان" تدين المملكة المتحدة الهجوم الطائش الذي شنته إيران على أربيل الليلة الماضية والذي يعد انتهاكاً غير مبرر للسيادة العراقية".

وأضافت " نواصل دعم أمن واستقرار العراق بما في ذلك إقليم كوردستان العراق".

وأعربت وزارة الخارجية الكويتية عن إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين للهجمات الصاروخية التي استهدفت مدينة أربيل عاصمة إقليم كوردستان فجر الاحد.

وأصدرت وزارة الخارجية السعودية، الأحد، بياناً نددت خلاله بشدة بالاستهداف الذي تعرضت له العاصمة أربيل.

وبحسب وكالة الانباء السعودية، فإن "وزارة الخارجية أعربت عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجوم الصاروخي الذي استهدف مدينة أربيل في إقليم كوردستان" .

وأدانت دولة الإمارات العربية المتحدة، بشدة الهجوم الإيراني بـ 12 صاروخاً باليستياً على مدينة أربيل، مؤكدة إدانتها واستنكارها الشديدين لهذه الهجمات التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في العراق الشقيق، وتعد انتهاكا صارخا لمبادئ القانون الدولي".

كما أعلنت "تضامنها مع كافة الإجراءات التي يتخذها العراق الشقيق لحماية أمنه واستقراره وسيادته " ووقوفها إلى جانب العراق في مواجهة الإرهاب.

واعلن الحرس الثوري الايراني يوم الاحد، بشكل رسمي، مسؤوليته عن الهجوم الذي استهدف مدينة أربيل زاعماً "استهداف مواقع اسرائيلية".

وقال المكتب الإعلامي لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، ان الرئيس مسعود بارزاني والصدر اتفقا الأحد على تشكيل لجنة تقصّي حقائق بشأن المزاعم الإيرانية بوجود مقرات إسرائيلية تم استهدافها في أربيل.