الذكرى السنوية الثالثة لاستشهاد البيشمركة فخرالدين حسين الضابط في قوات لشكرى روج

الذكرى السنوية الثالثة لاستشهاد البيشمركة  فخرالدين حسين الضابط في قوات لشكرى روج


يصادف اليوم الاثنين الـ11 من كانون الثاني 2021، الذكرى السنوية الثالثة لاستشهاد ضابط من قوات بيشمركة لشكرى روج، بإقليم كوردستان.

واستشهد البيشمركة الملازم الأول فخرالدين حسين،عضوالمجلس الفرعي للحزب الديمقراطي الكوردستاني -سوريا، مساء يوم الخميس الـ11 من كانون الثاني 2018، إثر حادث سير مفجع في الساعة السابعة مساء على طريق دهوك - زاخو أثناء عودته من واجبه إلى منزله بدوميز .

وبمشاركة جماهيرية واسعة من كوادر وقياديي الحزب الديمقراطي الكوردستاني -سوريا ورفاق الشهيد من بيشمركة لشكرى روج وضباط البيشمركة، اقيمت مراسم تشييع جنازته يوم الجمعة في 2018/1/12 الساعة التاسعة والنصف صباحا من مشفى الطب العدلي بدهوك.

ونقل جثمان الشهيد فخر الدين عبر معبر بيشابير-سيمالكا الحدودي بين إقليم كوردستان و كوردستان سوريا ووري جثمانه في الثرى في مسقط رأسه بقرية ركافا بدريف ديرك.

البيشمركة الملازم أول فخرالدين حسين الملقب ب أبو زورو، من مرتبات هيزا 2 في قوات بيشمركة روج أو لشكرى روج (Leşkerê Roj ) .

وانتسب فخر الدين أبو زورو للباراتي (PDK-S) حالياً عام 1977، وكان قد التحق بصفوف البيشمركة في إقليم كوردستان منذ عام ١٩٩١، واستمر في الخدمة حتى عام ١٩٩٥،حيث توجه لقريته "ركافا" في زيارة مع بعض رفاقه لعوائلهم، ليتم اعتقاله في العام نفسه في قريته من قبل استخبارات النظام السوري على خلفية انضمامه لقوات البيشمركة.

ونُقل بعدها إلى سجن صيدنايا السيئ الصيت في ريف العاصمة السورية دمشق،وقضى فيها فترة من الزمن وعانى الأمرين في المعتقل من تهديد وتعذيب وتحقيق باسلوب همجي وحكم عليه بـ15 عاماً بالسجن، لكن بعد عامين من الزمن تم اطلاق سراحه بعد فشل محاولات النظام في تثبيت أي تهمة عليه.

كما وتعرض للاستجواب والاعتقال عدة مرات بعدها للضغط عليه ومحاولة تغيير إفادته التي أُخذت منه عنوة في صيدنايا, ليتم تخفيف الحكم عليه إلى عام ونصف.

وابان اندلاع انتفاضة كوردستان سوريا عام 2004 التي بدأت من مدينة قامشلو وعمت كل مناطق كوردستان سوريا، زادت القوى الامنية التابعة للنظام ضغوطاتها على المناضل فخر الدين، فاضطر إلى اللجوء مع عائلته إلى إقليم كوردستان, وسكن في مساكن دوميز 2004 التابعة لدهوك، و التي خصص قسم منها برعاية كريمة من الرئيس مسعود بارزاني للمناضلين والشخصيات الوطنية والنشطاء الذين فروا من هول انتهاكات النظام السوري آنذاك.

وفي عام 2012 تأسست قوات بيشمركة لشكرى روج على يد الرئيس والبيشمركة مسعود بارزاني في إقليم كوردستان، لينضم إليها آنذاك الشهيد فخر الدين ويشارك في العديد من المعارك البطولية في مواجهة تنظيم داعش الارهابي وأعداء كوردستان، ودافع عن أرض كوردستان ضمن صفوف البيشمركة حتى آخر أيام حياته حيث استشهد وهو في طريق عودته من واجبه نحو البيت في الـ11 من كانون 2018.

وينحذر المناضل فخرالدين حسين من عائلة وطنية مؤمنة بنهج الكوردايتي نهج البارزاني الخالد،وهو من مواليد 1-7-1961، متزوج ولديه سبعة أبناء.


تحرير: علي عمر