الحساسية الشتوية لدى الأطفال وكيفية التعامل معها

الحساسية الشتوية لدى الأطفال وكيفية التعامل معها

في حين أن فصل الشتاء هو فصل نتطلع إليه جميعًا بعد حرارة الصيف الحارقة، وعلى الرغم من أن معظمهم لا يربطون الشتاء بالحساسية، فإن الأخبار السيئة هي أن الحساسية تستمر خلال هذه الأشهر الباردة، وبالتالي يحتاج الآباء إلى توخي الحذر في اتباع نهج مناسب.

ما هى الحساسية ؟
للتبسيط، الحساسية هي حالة طبية تحدث عندما يبدأ الجهاز المناعي في الجسم (الذي بدوره يحمي الجسم من الجراثيم الضارة) في مواجهة بعض المواد غير المضرة التي يتعرض لها الجسم، سواء كانت مواد نستنشقها (كحبوب اللقاح أو التراب المنزلي) أو أشياء نأكلها أو أشياء تحتك بالجلد. في خلال تلك المواجهة، يقوم الجسم بإفراز مواد كيميائية مختلفة، تؤدي إلى الالتهابات وتضييق ممرات الهواء وإفراز الكثير من المخاط، كلها تؤدي إلى الحالة المزرية التي يعاني منها مريض الحساسية.

حساسية الشتاء بين الأطفال الصغار
لحسن الحظ، يضع هذا الموسم حدًا لحساسية حبوب اللقاح الموسمية حيث لا يوجد تلقيح في هذا الوقت. ومع ذلك، يشير هذا الموسم إلى حدوث الحساسية الشتوية نظرًا لأنه بسبب موسم البرد يميل الأطفال إلى قضاء الكثير من الوقت في الداخل، ومن ثم قد يكون هناك العديد من العناصر المحتملة التي تساهم في مسببات الحساسية المختلفة. يمكن أن يكون هناك عدة عوامل مثل عث الغبار ووبر الحيوانات والعفن الداخلي وما إلى ذلك.

عث الغبار
بينما نقوم بتنظيف منزلنا بانتظام، إلا أن عث الغبار عبارة عن كائنات / حشرات مجهرية صغيرة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة. تكون هذه الجزيئات بشكل عام أكثر وضوحًا على السجاد والبسط والمراتب ويمكن أن تؤدي إلى الحساسية أو تسبب أعراض الحساسية بين الأطفال.

الصرصور
على الرغم من أنها قد تبدو غير ضارة إلا أنها قد تؤدي إلى تفاقم الحساسية. في الواقع، يتكون اللعاب وجزء الحشرة من الجسم وبراز الصراصير من بروتينات أو مسببات الحساسية التي قد تسبب الحساسية. وبالتالي هذا يؤدي إلى رد فعل تحسسي بين الأطفال.

وبر الحيوانات
تميل الحيوانات الأليفة إلى أن تصبح جزءًا لا يتجزأ من الأسرة، وخاصة خلال فصل الشتاء، نشجعها على البقاء في الداخل. لا يمكننا منع الأطفال الذين يحبون اللعب مع الحيوانات الأليفة على أي حال. لسوء الحظ، يمكن أن يصبح هذا أمرًا بالغ الأهمية إذا كان طفلك يعاني من حساسية تجاه البروتين الموجود في وبر ولعابه وبوله.

القوالب
القوالب بشكل عام هي شكل من أشكال الفطريات التي تنمو بشكل عام في حالة رطبة. يمكن أن تتواجد إما في الحمام المبلل، أو في أركان المنزل، أو في الطوابق السفلية. وعادة ما تسبب الحساسية من خلال الجراثيم التي تميل إلى الانتشار في الهواء.

العطور ومعطر الهواء
في حين أننا قد نحب رش بعض العطور أو معطرات الهواء في منزلنا، ولكن بشكل عام لتجنب الرياح الباردة، قد نبقي معظم نوافذ منزلنا مغلقة ، وبالتالي نقيد التهوية في المنزل. ومع ذلك، في مثل هذا السيناريو ، يمكن أن تؤدي هذه البخاخات على الفور إلى ظهور أعراض الحساسية، مثل العطس أو السعال.

الأعراض الشائعة للحساسية بين الأطفال
سيلان الأنف / العطس

السعال / الصفير

حكة في العين والحلق والأذنين والأنف

التنقيط الأنفي الخلفي

عيون دامعة وحمراء

غالبًا ما يطرح الآباء سؤالًا حول كيفية تمييز أعراض الحساسية حيث أن معظمها يوجد عادة عندما يكون طفلك تحت الطقس. ومع ذلك، كقاعدة عامة، لا ينبغي أن يمتد البرد لأكثر من 10 أيام، يمكن أن تستمر الحساسية لعدة أشهر. عادة ، يصاحب الأنفلونزا ارتفاع في درجة الحرارة وما إلى ذلك ولكن هذه الأعراض غائبة في حالة الحساسية.

الاجراءات الوقائية للحفاظ علي أطفالنا من حساسية الشتاء
- غسل الستائر والمفروشات وما إلى ذلك في الماء الساخن كل 15 يومًا حتى تمنع نمو عث الغبار

- دع حيواناتك الأليفة تبقى في الهواء الطلق

- يُنصح بإزالة أي سجاد ثقيل أو بساط من غرفة طفلك حيث يميل الأطفال إلى قضاء الوقت في اللعب عليها.

- من المهم تنظيف الارضيات وبلاط غرف الحمام والمطبخ بشكل خاص