الأمم المتحدة: قانون الهجرة البريطاني الجديد انتهاك لحقوق اللاجئين

الأمم المتحدة: قانون الهجرة البريطاني الجديد انتهاك لحقوق اللاجئين

عبرت الأمم المتحدة الثلاثاء 18 تموز 2023، عن تنديدها بمشروع قانون الهجرة الذي أقره البرلمان البريطاني، وأكدت أن البند المتعلق بمنع المهاجرين الذين وصلوا إلى المملكة المتحدة بشكل غير قانوني من طلب اللجوء في هذا البلد يتعارض مع القانون الدولي.

واعتبر رئيس المفوضية السامية للأمم المتّحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك ورئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي في بيان مشترك أن مشروع القانون يتعارض مع التزامات البلاد بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان واللاجئين.

وحذر المسؤولان الأساسيان في الأمم المتحدة في بيانهما من أن هذا القانون ستكون له عواقب وخيمة على الأشخاص الذين يحتاجون إلى الحماية الدولية.

وأقر البرلمان البريطاني ليل الاثنين الثلاثاء مشروع قانون الهجرة الجديد لمحاربة الهجرة غير الشرعية، الذي يتضمن في أحد بنوده منع المهاجرين الذين وصلوا إلى المملكة المتحدة بشكل غير قانوني من طلب اللجوء.

ولا يزال يتعين على الملك تشارلز الثالث التوقيع على النص ليصبح قانونا ساري المفعول، لكن هذه "المصادقة الملكية" مجرد إجراء شكلي.

ووصل العديد من مهاجري كوردستان سوريا والسوريين إلى بريطانيا عن طريق التهريب في الآونة الأخيرة وفي حال تطبيق قرار الهجرة الجديد فلن يتمكنوا من الحصول على اللجوء في بريطانيا.