احتجاجات قامشلو ضد قرار رفع سعر المازوت مستمرة

احتجاجات قامشلو ضد قرار رفع سعر المازوت مستمرة

تشهد مدن وبلدات كوردستان سوريا والمناطق الأخرى استياءً شعبياً واسعاً واحتجاجات ضد رفع إدارة PYD لسعر مادة المازوت في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

بعد أسبوع من إصدار إدارة PYD لقرار رفع سعر المازوت بنسبة 400%, نظّم العشرات من ناشطي مدينة قامشلو احتجاجاً على القرار مرددين: استمرار استمرار حتى إسقاط القرار, حاملين لافتاتٍ كُتِب عليها: "رفع سعر المازوت لايخدم سوى الفاسدين" و"نطلب بإلغاء قرار رفع سعر المازوت".

أبدى المحتجون تضامنهم الشاب ريبر حسين الذي اختطفته حركة "الشبيبة الثورية" التابعة لإدارة PYD وتعرض للتعذيب وأُجبِر على تسجيل مقطع مصور يعتذر فيه عن مطالبته للأهالي بإغلاق المحلات والانضمام لاحتجاج مدينة كوباني رفضاً لقرار رفع سعر المازوت, حاملين لافتة كُتِب عليها: "كل التضامن مع ريبر كوباني".

ورفعت إدارة PYD في السادس عشر من هذا الشهر, سعر مادة "المازوت المدعوم" من 525 ليرة سورية إلى 2100 ، و"الحر" من 1700 إلى 4600 ل.س.

وشهدت مدن "قامشلو – كوباني – كركي لكي – ديريك – منبج" استياءً شعبياً، ونظّم الأهالي احتجاجات شعبية وأغلقوا المحال التجارية والأسواق، مطالبين بالتراجع عن قرار رفع أسعار الوقود.

بعد رفع أسعار مادة المازوت، ارتفع سعر ربطة الخبز السياحي من 3500 إلى 4500 ليرة سورية، وتعرفة النقل الداخلي الخاص في قامشلو من 6 آلاف إلى 15 ألف ليرة سورية.

توجد في مناطق سيطرة إدارة PYD أكبر حقول النفط والطاقة بريف دير الزور والحسكة، إضافة إلى أكبر حقول الغاز الطبيعي، أي حوالي 90% من مصادر الطاقة في سوريا.

ودخلت الاحتجاجات الشعبية يومها السابع ولا تزال تصريحات مسؤولي إدارة PYD تؤكد بأنها لن تتراجع عن القرار.