إعمار إقليم كوردستان و"دويتشه بان" الألمانية توقعان مذكرة تفاهم إنشاء سكك الحديد

 إعمار إقليم كوردستان و

ابرمت وزارة الأعمار والإسكان في حكومة إقليم كوردستان ، اليوم الخميس ، مذكرة تفاهم مع شركة "دويتشه بان" (deutsche bahn) الألمانية لتنفيذ مشروع مد سكك الحديد في إقليم كوردستان .

و"دويتشه بان" هي شركة نقل ألمانية مقرها برلين، وتعد ثاني أكبر شركة نقل في العالم ، وأكبر شركة سكك حديدية من حيث النقل والبنية التحتية في ألمانيا.

وزير الإعمار دانا عبد الكريم ، قال في مؤتمر صحفي مشترك مع ممثل الشركة المنفذة للمشروع ، بعد مراسيم توقيع العقد ، في العاصمة أربيل ، إنه تم وضع خطط مشروع مد سكك الحديد في اقليم كوردستان منذ العام 2012 ، لافتاً الى ان من ضمن مهام وزارة الإسكان تنفيذ هذا المشروع.

وحول التكلفة المالية للمشروع ، قال الوزير عبدالكريم "نسعى الى ان تكون بمساهمة شركات عالمية ، وقد تمت مفاتحة عدد منها لدعم المشروع ماليا سواء عن طريق الاستثمار أو أي وسيلة أخرى"، مؤكدا أن "المشروع يستغرق وقتا لإنجازه."

مؤكداً ، ان "هذه الشركة الألمانية تعد من افضل واكبر شركات العالم في مجال القطارات وسكك الحديد"، لافتا الى ان "المفاوضات بين الشركة والوزارة استغرقت عاماً ونصف العام ، حتى تمكن الجانبان من ابرام مذكرة التفاهم".

وكان وكيل وزارة الاعمار والاسكان في حكومة إقليم كوردستان ، كشف في يوليو / تموز من العام الماضي ، عن ان المرحلة الأولى المقترحة من مشروع مد سكك الحديد في الاقليم سيكون بطول 620 كيلومتراً ، مشيراً الى ان المشروع يتضمن مرحلتين أخريين وسيكون بطول 295 كيلومتراً.

وكان وزير الإعمار والإسكان في حكومة إقليم كوردستان دانا عبد الكريم، زار العاصمة الألمانية برلين رسمياً في يوليو/ تموز الماضي على رأس وفد وزاري للاجتماع مع مسؤولي شركة "دويتشه بان" للتباحث حول وضع تصاميم مشروع سكك الحديد التي يعتزم إقليم كوردستان البدء به ، بحسب بيان للوزارة في حينه.

ويربط هذا المشروع في حال تنفيذه كل مدن كوردستان ببعضها عبر السكك الحديدية ، وأوضح المسؤول في وزارة المواصلات أنه يحتاج إلى ميزانية كبيرة لتنفيذها وقال: «يجب أن يلعب المستثمرون والقطاع الخاص دورهم في تنفيذ المشروع ، وفي حال كانت الأوضاع الأمنية والاقتصادية مستقرة، يمكن الانتهاء من المشروع خلال السنوات الأربع القادمة».

كما تتضمن الخطة مد خط كركوك – السليمانية للسكك الحديدية العاملة بالطاقة الكهربائية بطول 110 كم.