إبراهیم برو: هدف حراك هيئة التفاوض هو مواجهة التطبيع مع النظام السوري

إبراهیم برو: هدف حراك هيئة التفاوض هو مواجهة التطبيع مع النظام السوري

قال ممثل المجلس الوطني الكوردي في سوريا ضمن هيئة التفاوض السورية إبراهيم برو اليوم 27 نيسان 2023, إن الهدف من الحراك الدبلوماسي في أمريكا هو مواجهة التطبيع مع النظام السوري وثمة ثلاثة مواضيع على طاولة جولتهم في أمريكا، وهي تعويم النظام واللاجئون السوريون في لبنان واللاجئون العالقون في السودان.

وفي جولة دبلوماسية, وصل 25 نيسان 2023 وفد من هيئة التفاوض السورية إلى أمريكا لإجراء عدة اللقاءات في الخارجية الأمريكية والكونغرس والمعنيين بالشأن السوري.

برو قال في تصريحات خاصة لریباز نیوز: "الهدف من جولتهم والموضوع الأبرز هو مواجهة المساعي لإعادة النظام السوري إلى الجامعة العربية, لا سیما بعد التقارب الأخیر بین السعودية وإيران عن طريق الصين, فالسعودية تسعى لإقناع الدول العربية لإعادة النظام السوري إلى الجامعة العربية".

أكد ممثل ENKS في هيئة التفاوض "نقدر مصالح الدول ولكن لا يجوز أن تكون على حساب دماء الشعب السوري, فتعویم النظام یعني إفلات الأسد من العقاب وطي ملف إیجاد حل عن طریق 2254 برعاية أممية ودولية".

تابع بالقول "الموضوع الثاني هو اللاجئون السوريون في دول الجوار بالأخص في لبنان والانتهاكات الأخيرة بحقهم وسط أنباء عن مداهمة منازلهم واعتقالهم وإجبارهم على العودة إلى سوريا وتسليمهم إلى النظام"

أوضح "الموضوع الثالث, العالقون في السودان من اللاجئين السوريين كورداً وعرباً وكيفية إيجاد طريق آمن لنقلهم إلى دولة أخرى لأنهم لا يمكنهم العودة إلى سوريا"

حول اللقاءات التي أجريت, قال ممثل المجلس الوطني الكوردي في سوريا في هيئة التفاوض السورية إبراهيم برو إن "الوفد التقی مع باربارا ليف نائبة وزير الخارجية الأمريكية, وإيثان غولدريتش مسؤول الملف السوري وعدد من أعضاء الكونغرس ومركز العربي للدراسات".

وأكد أن "اللقاءات والجولات الدبلوماسية في الأيام المقبلة ستستمر".

الوفد برئاسة د. بدر جاموس رئيس الهيئة وكل من سالم المسلط رئيس الائتلاف وإبراهيم برو ممثل المجلس الوطني الكوردي في سوريا ضمن الهيئة وفدوى العجيلي ممثلة المستقلين.