أمريكا وباللغة الكوردية: التفاهم الأولي بين ENKS وPYNK خطوة تاريخية مهمة نحو تفاهم أكبر

أمريكا وباللغة الكوردية: التفاهم الأولي بين ENKS وPYNK خطوة تاريخية مهمة نحو تفاهم أكبر
نص البيان بالكوردية

رحبت الولایات المتحدة الأمريكية، بالتفاهم الأولي بين المجلس الوطني االكوردي و أحزاب الوحدة الوطنية في كوردستان سوريا، واصفة إياه بـ "خطوة تاريخية مهمة" نحو تفاهم أكبر وتعاون عملي، يفيد الشعب الكوردي في سوريا وكذلك السوريين من جميع المكونات.

وأصدرت السفارة الأمريكية في دمشق، بياناً، يوم أمس الأربعاء الـ17 من حزيران 2020، وباللغة الكوردية اللاتينة (كورمانجي) بالإضافة إلى الإنكليزية والعربية، حول التفاهم الكوردي-الكوردي، نشرته عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، وهو أمرٌ يحدث لأول مرة وله دلالات وإشارات قوية.

وفيما يلي نص البيان :

في 16 يونيو 2020 ، في الحسكة ، سوريا اختتم الوفدين، المجلس الوطني الكُردي (KNC) وأحزاب الوحدة الوطنية الكردية (PYNK) المرحلة الأولى من مفاوضات الوحدة الكردية .

أكد الوفدان - برئاسة PYD و KDP-S - لوسائل الإعلام المحلية أن الجانبين توصلا إلى مجموعة من التفاهمات الأولية باستخدام اتفاقية دهوك 2014 كأساس لمحادثات الوحدة الجارية التي ستغطي الحكم والتعاون الإداري والحماية .

واتفق الجانبان على رؤية سياسية مشتركة ملزمة وأكدا التزامهما بمواصلة مفاوضاتهما الجارية بهدف توقيع اتفاقية شاملة في المستقبل القريب.

ترحب الولايات المتحدة بهذا التفاهم الأولي كخطوة تاريخية مهمة نحو تفاهم أكبر وتعاون عملي ، مما سيفيد الشعب الكردي السوري وكذلك السوريين من جميع المكونات.

اقر الوفدين بالتضحيات العديدة التي قدمها الشعب السوري في السنوات الأخيرة ، وخاصة أولئك الذين ضحوا بحياتهم بالقتال للمساعدة في حماية العالم من استبداد داعش.

يرمز هذا التفاهم إلى خطوة أولى مهمة نحو تنسيق سياسي أكبر بين الفصائل السياسية الكردية السورية بدعم من الولايات المتحدة ، وسوف يساهم في حل سلمي للصراع السوري بموجب قرار الأمم المتحدة 2254 من خلال المساعدة في توحيد جميع السوريين المعارضين لنظام الأسد.


U.S. Embassy Damascus