أمريكا تحثّ على ضرورة حلّ الخلافات مع الكورد

أمريكا تحثّ على ضرورة حلّ الخلافات مع الكورد

أجرى وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الاثنين، مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء العراقي المكلف، محمد علاوي، وحثّه على ضرورة حل الخلافات مع الكورد والسنة.

وأصدرت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، مورغان أورتاغوس، بيانا جاء فيه أن الوزير الأميركي رحب بتعهد علاوي بإجراء انتخابات مبكرة لتعزيز النظام الديمقراطي في العراق.

وقالت إن بومبيو حث علاوي "على حل الخلافات مع الزعماء السياسيين الكورد والسنة في العراق لضمان النجاح في متابعة المهام الحيوية التي تواجهها حكومته".

وأشار البيان إلى أن بومبيو شدد أيضا على أن العراق ملزم بحماية القوات والمنشآت والدبلوماسيين التابعين للولايات المتحدة والتحالف الدولي.

من جانبه، قال وزير الخارجية الامريكي في تغريدة له نشرت على حسابه بموقع تويتر وتابعتها (باسنيوز)، "رحبنا بالوعود التي قطعها علاوي على نفسه في اجراء انتخابات مبكرة في البلاد".

وجدد بومبيو "التزام الولايات المتحدة بدعم العراق"، لافتا الى "ضرورة انهاء العنف الذي يطال المحتجين العراقيين".

ودعا بومبيو الى "اخضاع المسؤولين عن احداث العنف الى المساءلة القانونية"، مشيرا الى "اهمية اتخاذ اجراءات عاجلة تلبي المطالب المشروعة للمحتجين في العراق".

وكان المكتب الإعلامي لعلاوي، أكد في بيان أمس، ان "الاخير تلقى اتصالا هاتفيا من بومبيو، وجرى خلال المكالمة استعراض آخر المستجدات السياسية على الصعيدين الاقليمي والدولي، والتأكيد على ضرورة التنسيق والعمل المشترك، ودعم الولايات المتحدة الاميركية للعراق في مختلف المجالات بما يحفظ سيادة العراق وتحقيق الازدهار الاقتصادي وتفعيل أطر التعاون بين البلدين".

جدير بالذكر ان رئيس الوزراء العراقي المكلف، محمد توفيق علاوي، دعا في بيان له الأسبوع الماضي، البرلمان للتصويت على منح الثقة لوزراء حكومته، مؤكدا انهم من خارج النخبة السياسية الحاكمة.

ويتظاهر مئات آلاف العراقيين منذ بداية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي للمطالبة بتغيير النظام السياسي ورحيل الطبقة الحاكمة المتهمة بالفساد.

باسنيوز