أردوغان يعلن بدء العمل على إسكان مليون شخص في مدينتي سري كانيه وكري سبي

أردوغان يعلن بدء العمل على إسكان مليون شخص في مدينتي سري كانيه وكري سبي
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

قالت مصادر محلية أن تحضيرات وترتيبات ترسيم حدود المنطقة الآمنة في كوردستان سوريا باتفاق روسي تركي بدأت ملامحها تظهرعلى الأرض في عدة مناطق حدودية من محافظة الحسكة ومن ضمنها طريق حلب-الحسكة الدولي الاستراتيجي M4.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين إن أنقرة بدأت العمل على " إسكان مليون شخص في مدينتي تل أبيض و رأس العين شمال سوريا".

وأضاف الرئيس التركي في كلمة له أمام وزراء الشؤون الاجتماعية بمنظمة التعاون الإسلامي "أنه سيتم تقديم الدعم لإنشاء مناطق سكنية جديدة في الشمال السوري".

ولفت إلى "أن أي طرف لن يستطيع بمفرده تحمل أعباء السوريين الموجودين على الأراضي التركية والمقيمين بالقرب من الحدود التركية والبالغ إجمالي عددهم 9 ملايين، لافتا إلى أن الاتحاد الأوروبي لم يقدم للاجئين السوريين سوى 3 مليار يورو، بينما تجاوز ما أنفقناه عليهم 40 مليار دولار".

وكانت أنقرة شنت في 9 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عملية عسكرية في كوردستان سوريا.

وفي 17 تشرين الأول/أكتوبر، وافقت أنقرة على تعليق عمليتها في كوردستان سوريا، بعد محادثات أجراها نائب الرئيس الأمريكي، مايك بينس، مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في أنقرة.

وفي 22 تشرين الأول/أكتوبر، أسفرت قمة روسية تركية، في مدينة سوتشي عن توقيع مذكرة تفاهم بين موسكو وأنقرة حول تسوية الوضع في كوردستان سوريا سوريا.