أردوغان: العملية العسكرية ستتواصل إذا لم تلتزم واشنطن بوعودها

أردوغان: العملية العسكرية ستتواصل إذا لم تلتزم واشنطن بوعودها

حذر الرئيس التركي ،من مواصلة العملية العسكرية بكوردستان سوريا في نهاية المهلة المعلنة ، إذا لم تلتزم الولايات المتحدة بوعودها في هذا الخصوص.

في كلمة له ، مساء أمس الجمعة، في لقاء مع ممثلي وسائل إعلام أجنبية في إسطنبول​​​ ، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن عملية "نبع السلام" شمال شرقي سوريا، ستتواصل بحزم أكبر في نهاية مهلة الـ120 ساعة، إذا لم تلتزم الولايات المتحدة بوعودها في هذا الخصوص.

وكشف الرئيس التركي عن إبلاغه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعزمه بدء العملية العسكریة على كوردستان سوريا قبل ليلة واحدة من إطلاقها.

ولفت أردوغان إلى أن"مواقف بعض البلدان، وفي مقدمتها الولايات المتحدة وأوروبا، تغيرت إثر وصول قواتنا إلى عمق 30 كيلومترا في منطقة العمليات خلال فترة قصيرة".

وفي السياق نفسه، قالت وزارة الدفاع التركية إن عناصر YPG -PKK قاموا بـ14 خرقا لاتفاق المنطقة الآمنة خلال آخر 36 ساعة، وسط "التزام للقوات المسلحة التركية به".

وجاء في بيان للوزارة أن "القوات المسلحة التركية تلتزم بشكل كامل باتفاق المنطقة الآمنة، الذي توصلت إليه تركيا والولايات المتحدة في 17 أكتوبر الجاري"، مضيفا أنه "بالرغم من ذلك، قامت عناصر YPG- PKK ، بـ 12 هجوما وتحرشا في رأس العين، وباثنين في منطقة تل تمر، خلال آخر 36 ساعة".

وتابع: "تم التحقق من استخدام أسلحة خفيفة وثقيلة (صواريخ، أسلحة مضادة للطائرات والدبابات) في تلك الهجمات والتحرشات".

وأفاد البيان بأن "تركيا نسقت مع الولايات المتحدة، من أجل تنفيذ الاتفاق بشكل سليم، واستمرار التهدئة، باستثناء حالات الدفاع عن النفس".

وكانت أنقرة وواشنطن، اتفقتا يوم الخميس، على وقف العملية العسكرية المسماة ب"نبع السلام" من قبل تركيا في كوردستان سوريا ضد YPG- PKK ، مقابل انسحاب الوحدات من المنطقة الحدودية بعمق 32 كم.