أربيل وواشنطن تبحثان توسيع آفاق التعاون المشترك بين أمريكا وإقليم كوردستان

أربيل وواشنطن تبحثان توسيع آفاق التعاون المشترك بين أمريكا وإقليم كوردستان

استقبل رئيس إقليم كوردستان السيد نيجيرفان بارزاني، بعد ظهر أمس الأربعاء 3 أيار 2023، مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى باربارا ليف.

خلال الاجتماع الذي حضره القنصل العام الأمريكي في إقليم كوردستان أيضاً، نوقشت علاقات أمريكا مع العراق وإقليم كوردستان، ومجالات التعاون المشترك، والأوضاع السياسية والاقتصادية للعراق والأوضاع الداخلية لإقليم كوردستان، وعلاقات أربيل وبغداد.

أكد الجانبان على الالتزام بجدول وبرنامج مذكرة التفاهم المشتركة بين وزارة شؤون البيشمركة والبنتاغون، بشأن عملية الإصلاح في وزارة شؤون البيشمركة وإعادة تنظيم وتوحيد قوات البيشمركة. كما اتفق الجانبان في الرأي بأهمية وحدة صف الأطراف الكوردستانية وحل الخلافات الداخلية في إقليم كوردستان، وقيّما إيجابياً التنسيق والتعاون الحاليين بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية.

توسيع آفاق التعاون المشترك بين أمريكا وبين العراق وإقليم كوردستان، وخاصة في المجال الاقتصادي شغل جانباً آخر من الاجتماع، جرى خلاله استعراض فرص تعزيز اقتصاد العراق وإقليم كوردستان وتوفر الأرضية الملائمة للقطاع الخاص والاستثمار الأمريكيين.

وفي محور آخر للاجتماع، تم التباحث في آخر تطورات الحرب ضد داعش وأوضاع المنطقة بصورة عامة ومجموعة مسائل تحظى باهتمام الجانبين.