7 طرق بسيطة لتقليل خطر الإصابة بإلتهاب المسالك البولية

7 طرق بسيطة لتقليل خطر الإصابة بإلتهاب المسالك البولية

إلتهاب المسالك البولية هو عدوى تصيب أي جزء من الجهاز البولي؛ يتكون الجهاز البولي من الكليتين، الأنابيب البولية، المثانة والإحليل. يمكن للعدوى مهاجمة أي واحد من مركبات المسالك البولية، لكن المسالك البولية السفلى، أي الإحليل والمثانة، هي الأكثر عرضة للالتهاب.

وتعتبر النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالتهابات المسالك البولية. التهاب المسالك البولية الذي يكون محصورا في المثانة فقط مؤلم جدا ويشكل مصدر إزعاج. لكن العدوى يمكن أن تنتشر إلى إحدى الكليتين، أيضا، وعندئذ تكون العواقب وخيمة.

أعراض إلتهاب المسالك البولية
( رغبة قوية ومستمرة في التبول - إحساس بالحرقان عند التبول - خروج كميات صغيرة متكررة من البول - ظهور بول معكر - ظهور البول باللون الأحمر أو الوردي الفاتح أو بلون الكولا - علامة على وجود دم في البول - رائحة بول قوية - آلام الحوض، عند النساء - خاصة في وسط الحوض وحول منطقة عظم العانة- ألم أعلى الظهر والجانب - ارتفاع درجة الحرارة - القشعريرة - الغثيان والتقيؤ)

شرب الكثير من السوائل، خاصة الماء
اشرب الكثير من السوائل ، وخاصة الماء. هذا يشبه عملية الشطف، وغسل المسالك البولية داخليًا تقريبًا. يساعد شرب الماء على تخفيف البول ويضمن لك التبول بشكل متكرر، كما يقوم بطرد البكتيريا من المسالك البولية قبل أن تبدأ العدوى. كلما قل تركيز البكتيريا ونظافة المسالك، قلت فرصة الإصابة بالتهاب المسالك البولية.

تناول التوت البري
إذا لم يكن متوفرًا، اشرب عصير التوت البري، على الرغم من أن الدراسات لم تثبت أن عصير التوت البري يمنع التهابات المسالك البولية، إلا أنه ليس ضارًا على الأرجح. إنه، بعد كل شيء، سائل يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة ويطرد السموم وكذلك البكتيريا.

التنظيف من الأمام للخلف
بعد التبرز، امسح من الأمام إلى الخلف (وليس من الخلف إلى الأمام) إذا كنت تستخدم مناديل الحمام. يساعد القيام بذلك بعد التبول على منع البكتيريا الموجودة في منطقة الشرج من الانتشار إلى المهبل والإحليل وتجنب احتمال وصول البكتيريا المسببة للعدوى إلى الجهاز البولي.

تفريغ المثانة في أقرب وقت ممكن بعد الجماع
وذلك عن طريق تناول كوبًا كاملاً من الماء للمساعدة على طرد البكتيريا.

تجنب المنتجات التي قد تسبب تهيجًا
تجنب استخدام البخاخات المزيلة للعرق أو المنتجات النسائية في منطقة الأعضاء التناسلية. يمكن أن تتسبب هذه المنتجات في تهيج الإحليل والمثانة.


الاستحمام تحت الدش بدلًا من حوض الاستحمام
إذا كنتِ معرضة للإصابة بعَدوى المسالك البولية ، فقد يساعد الاستحمام تحت الدش بدلاً من حوض الاستحمام على الوقاية منها.

تجنب المشروبات التي قد تهيج المثانة
يجب تجنب القهوة أو الكحول أو المشروبات الخفيفة التي تحتوي على عصائر السيتروس أو الكافيين وذلك لتقليل خطر الإصابة بعَدوى المسالك البولية. حيث قد تسبب هذه المشروبات تهييج المثانة وتفاقم الحاجة المتكررة أو العاجلة للتبول.